ثقافة وفن

حماية للثرات.. بنسعيد يستقبل بائتلاف ذاكرة المغرب

أحداث أنفو الخميس 27 أكتوبر 2022
7E7CA1F5-FD74-4675-A0C6-28D1EA593E48
7E7CA1F5-FD74-4675-A0C6-28D1EA593E48

Ahdath.info

استقبل وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، أول أمس الثلاثاء، وفدا عن ائتلاف ذاكرة المغرب الذي يضم ثماني جمعيات تعمل على التحسيس بأهمية الحفاظ على التراث   المادي واللامادي الذي تزخر به المملكة وتثمينه.

ويتكون الائتلاف من جمعية منية مراكش وجمعية ذاكرة الدار البيضاء وجمعية ذاكرة دكالة ومؤسسة مغرب التراث وجمعية ذاكرة آسفي وجمعية ذاكرة الرباط سلا وجمعية طنجة البوغازوجمعية تطوان أسمير.

وكان هذا اللقاء فرصة لاستعراض جهود الوزارة والجمعيات المكونة للائتلاف فيما يخص الدفاع عن التراث اللامادي المغربي من النهب والسرقة من جهة، وفيما يخص الحفاظ على التراث المادي وصيانته من جهة أخرى.

وبهذه المناسبة أعرب أعضاء الوفد عن اعتزازهم بالاهتمام الخاص الذي يوليه جلالة الملك محمد السادس نصره الله لصون التراث الذي تزخر به المملكة، بهدف الحفاظ عليه وتثمينه، وعن امتنانهم لجلالته على إطلاق برنامج هائل في مجال العناية بالتراث المادي واللامادي بالمدن العتيقة للمملكة.

وتلقى الوفد بارتياح تأكيد الوزير على انفتاح الوزارة على كل فعاليات المجتمع المدني التي تود المساهمة بأفكار أو مشاريع للحفاظ على التراث وتثمينه.

كما سجل أعضاء الائتلاف الاهتمام الخاص الذي أعرب عنه الوزير بخصوص تعزيز الإطار القانوني المنظم لمجال الحفاظ على التراث وصيانته، وترحيبه بمساهمة الائتلاف في المبادرات واللقاءات الوطنية والدولية التي تعنى بالتراث للتعريف بغنى الموروث الثقافي للمملكة وتنوعه والبحث عن السبل الفضلى للدفاع عنه والحفاظ عليه وتثمينه ليقوم بدور هام في تحقيق التنمية الشاملة.

كما تم خلال هذا اللقاء استعراض آفاق جديدة للتعاون، يتم تحديد معالمها في إطار من التنسيق والتواصل بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل والقطاعات المعنية والمجتمع المدني.

وأكد أعضاء الوفد عن استعداد الائتلاف للمساهمة في إطار تشاركي في برامج المؤسسات المنتخبة والسلطات العمومية بهدف تثمين التراث بجميع جهات المغرب، باعتباره جزءا لا يتجزأ من تاريخ المملكة ورافدا من روافد الهوية الوطنية، وكذا التحسيس بأهمية الاستثمار في القطاع باعتباره رافعة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية والبشرية.

حضر هذا اللقاء كل من مصطفى البرايمي نائب رئيس جمعية ذاكرة دكالة والمكي كوان الرئيس المنتدب لجمعية ذاكرة آسفي وامحمد بنعبود نائب رئيس جمعية تطوان أسمير ومحمد فكري بنعبد الله رئيس جمعية ذاكرة الرباط سلا وعبد العالم دينية منسق الائتلاف.