أحداث ديكالي

صورة مذهلة لـ "أعمدة الخلق" يلتقطها تلسكوب "جيمس ويب" بمجرة درب التبانة

وكالات الخميس 20 أكتوبر 2022
أعمدة الخلق
أعمدة الخلق

AHDATH.INFO

تم أمس الأربعاء 19 أكتوبر 2022، الكشف عن أول صورة يلتقطها التلسكوب الفضائي جيمس ويب لـ"أعمدة الخلق" التي تشكل أعمدة ضخمة من الغاز والغبار تعج بنجوم في طور التكون.

وتظهر الصورة آلاف النجوم المتلألئة تحيط بأعمدة عملاقة باللونين البني والبرتقالي في الكون الشاسع. وتظهر في الصورة كذلك أجزاء شديدة الاحمرار في نهاية أعمدة عدة وتبدو كالحمم البركانية. وأوضحت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في بيان أن هذا المشهد يمثل "مقذوفات نجوم في طور التكو ن"، تعود إلى بضع مئات من آلاف السنين فقط، مضيفة أن هذه "النجوم تطلق بشكل دوري مقذوفات تفوق سرعة الصوت وتصطدم بسحب من المواد كهذه الأعمدة الكثيفة".

وتقع "أعمدة الخلق" في مجرة درب التبانة على مسافة 6500 سنة ضوئية من الأرض، وتحديدا في سديم النسر. وأصبحت معروفة بفضل تلسكوب هابل الفضائي الذي التقط أول صورة لها عام 1995 ثم سنة 2014.

لكن بفضل أدواته التي تلتقط ضوء الأشعة تحت الحمراء، يمكن جيمس ويب الذي أ طلق في الفضاء قبل أقل من عام أن يخترق ضبابية الأعمدة، ليكشف عن عدد كبير من النجوم الجديدة التي تتكو ن وتبدو ككرات حمراء لامعة.

وقالت عالمة الفيزياء الفلكية في ناسا أمبر سترون إن "الكون مذهل!".وأشارت ناسا إلى أن الصورة الجديدة "ستساعد الباحثين في مراجعة نماذجهم الخاصة بتكوين النجوم، من خلال تحديدهم عددا أدق للنجوم المتكونة حديثا بالإضافة إلى كمية الغاز والغبار في هذه المنطقة".

ويتمركز جيمس ويب الذي كشف عن صوره الملونة الأولى في يوليو، على مسافة نحو 1,5 مليون كيلومتر عن كوكب الأرض. ومن بين الأهداف الرئيسية للتلسكوب الذي بلغت كلفته عشرة مليارات دولار دراسة دورة حياة النجوم، بالإضافة إلى دراسة الكواكب الخارجية أي الموجودة خارج المجموعة الشمسية.