الرباط تحتضن النسخة الأولى من "جسد" للنساء المخرجات

سكينة بنزين الجمعة 14 أكتوبر 2022
جسد
جسد

AHDATH.INFO

بمبادرة مشتركة بين فرقتي أكواريوم وأنفاس، تستضيف مدينة الرباط النسخة الأولى من المهرجان الدولي للنساء المخرجات - جسد، في الفترة الممتدة ما بين 25 و30 أكتوبر 2022 بمشاركة سبع دول: المغرب، تونس، لبنان، إسبانيا، فرنسا، الدنمارك ورومانيا.

فكرة المهرجان الأصلية تنطلق من التساؤل حول وضع المرأة في مجال الفنون المسرحية وخاصة في مجال الإخراج المسرحي. لذلك فإن أحد الأهداف الرئيسية لهذا المهرجان هو تعزيز ثقافة الاعتراف بالمبدعات في المشهد الثقافي والفني، داخل المغرب وخارجه، بالنظر لعدد المخرجات القليل جدا، خاصة على المستوى المسرحي، ما يتطلب حسب بلاغ المنظمين، خلق مساحات ومبادرات تسلط الضوء أكثر على النساء في المجال، من أجل التفكير في قضايا التطوير المهني لمهارات المرأة في المسرح.

وترى أسماء هوري، عن فرقة أنفاسن أن  فكرة إنشاء المهرجان الدولي "جسد" ، تطمح في أن تكون آلية لتعزيز صمود وأمل النساء الفاعلات في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية، في وقت تأثر فيه هذا القطاع بشكل خطير جراء جائحة كورونا، في الوقت الذي ترى فيه نعيمة زيطان، عن فرقة أكواريوم، أن "جسد"محطة مسرحية، لتبادل  الرؤى والأفكار والتجارب بين مبدعات تشبثن بفن عصي هو المسرح، مضيفة أن أيام المهرجان الستة، ستشكل فرصة للاحتكام إلى قاعدة  الإغراء الأنثوي/ النسائي، في علاقته بالإبداع، وبالجسد

وستتوزع عروض المهرجان على فضاءات المسرح الوطني محمد الخامس وقاعة باحنيني وقاعة جيرارد فيليب ومتحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر..

ويشمل برنامج هذه التظاهرة الفنية، فضلا عن العروض المسرحية، ماستر كلاس، ندوة فكرية، مائدة مستديرة، مناقشات، تكريم ولقاءات فنية علما أنه ستقام، بعد كل عرض مسرحي، جلسات نقاش مفتوح مع مخرجة العرض وفرقتها.