ثقافة وفن

أصيلة تحتفي بالشاعر الكاميروني "بول داكيو" خلال الدورة 12 لجائزة" تشيكايا أوتامسي" للشعر الإفريقي

أحداث أنفو الجمعة 14 أكتوبر 2022
شاعر
شاعر

AHDATH.INFO

بعد مرور ثلاث سنوات على الدورة 11 لجائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الإفريقي، اختارت لجنة تحكيمها منح جائزة تشيكايا أوتامسي للشعر الافريقي في دورتها 12، للشاعر الكاميروني الكبير بول داكيو.

وقد ترأس لجنة التحكيم الشاعر السينغالي الفائز بجائزة تشيكايا أوتامسي في الدورة 11، أمادو لايمن صال، وضمت عضويتها الشاعر والروائي المغربي محمد الأشعري، والأديب السينغالي أبو مباو، والأكاديمي المغربي شرف الدين مجدولين، إلى جانب محمد بن عيسى الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة.

وأشار البلاغ الصادر عن مؤسسة أصيلة، أن الفائز من مواليد 1948 في بافوسام بالكاميرون، تابع دراسته الجامعية في اختصاص علم الاجتماع، قبل نشر أول مجموعاته الشعرية سنة 1973، لتتوالى إصداراته الشعرية خلال سبعينات القرن الماضي، إلى العشرية الثانية من القرن الحالي، من أشهرها "أسلاك الصباح الشائكة"، و"صرخة بصيغة الجمع"، و"شدو الاتهام"، " ظلال الليل"، و "موروني ذلك المنفى"، ثم أصوات الغياب.

وينتمي بول داكيو إلى رعيل الشعراء الأفارقة الفرونكوفونيين، ممن لهم مواقف نبيلة من قضايا التحرر والعدالة والديمقراطية في البلدان الإفرقية، وفي طليعتها النضال من أجل إلغاء نظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا، وقد مثلت قيمته الشعرية الرفيعة بحسها الإنساني ومناصرتها لأحلام المستضعفين عبر العالم، علامة مضيئة في التجربة الشعرية الإفريقية الت