ثقافة وفن

سينمائيون من الجزائر في المغرب رغم الأزمة بين البلدين

أوسي موح لحسن الأربعاء 12 أكتوبر 2022
1261475A-8B0D-45E9-945F-13F98C82EFCF
1261475A-8B0D-45E9-945F-13F98C82EFCF

Ahdath.info

شارك عدد الفنانين الجزائريين مؤخرا في مهرجان اسني وورغ للفيلم الأمازيغي بمدينة أكادير, رغم العلاقاتالمتوترة بين المملكة المغربية والجمهورية الجزائرية.

حضور وفد منطقة القبايل من بجاية وتيزي ووزو ومن فرنسا كان من أجل استمرار العلاقات الفنية بين المغاربيينرغم القطيعة السياسية, وأصروا على القدوم الى المغربية  في ظل غياب خط جوي مباشر بين المغرب والجزائر, وذلك ايمانا منهم بالروابط التي تجمع الشعبين المغربي والجزائري, وفوجئوا بحفاوة الترحاب بهم من مختلفالمصالح بالمطار وأيضا المنظمين للمهرجان بأكادير

كما شارك في المهرجان عمل فني تونسي هو "تمورثيو أزرو" للمخرج "شاهين بريش". والذي حاز على جائزةأحسن فيلم وثائقي  مناصفة مع فيلم "عائلة في منفى" للمخرجةالمغربية "فاطمة ماتوس".

ومنحت لجنة التحكيم جائزة أحسن إخراج صنف الفيلم التخيلي مناصفة بين الفيلم الجزائري ‏‏"حوشداردام" للمخرج "سمير شيمور" و الفيلم المغربي "كوكو كوكو" ل "حسن معناني".

وحازت الممثلة الفرنسية القبائلية "تسعديت ماندي" جائزة أحسن تشخيص نسائي عن دورها في فيلم ‏‏"موشومة" الذي نال جائزةأحسن سيناريو وهو للمخرج "جون باتيست دي صو".

للإشارة فان الفيلم المغربي  نيران من فم" فاز بجائزة " للمخرجالمغربي "الحسين الشكيري", حاز على الجائزةالطبري للدورة 13 لمهرجانإسني وورغ " للفيلم الامازيغي باكادير

في اطار فعاليات الدورة 13 التي انعقدت فيالفترة ما بين 29 شتنبر و3 أكتوبر 2022 بقاعة سينما صحراءبأكادير, كما تم تكريم المخرج المغربي ‏‏"عبد العزيز أوسايح" عن جل أعماله، فيما حاز جائزة "يحيا إدر" للفيلمالقصير التي نالها الفيلمالمغربي "تامديازت" للمخرج "محمد أمخاو" سيناريو "رشيد أسلال".

وتبارى في المسابقة الرسمية صنف الفيلم التخيلي القصير والطويل لنيل جوائز إسني ن ورغ 21 فيلما منبينها:”خميس 1984“ للمخرج محمد بوزكو، الحمامالأبيض لعليموزاوي، فيلمميثاقلحسين حنين،نشيدالخطيئةلخالد معضور، بالإضافة إلى أفلام أخرى، وفي صنف الفيلم الوثائقي ستتنافس 8 أفلام منها  عائلةفي منفىلفاطمة ماتوس،أودور ن ومور” (عن الشخصية التاريخية زايد أحماد) لمحمد عتيق،أمازيغ: سنةأمازيغيةلإليس و لوي ماغي بلانشار إضافة إلى أفلام أخرى. في حين، تنافس في المسابقة الرسمية لنيلالجائزة الوطنية للفيلم والتي يمنحها المعد الملكي للثقافة الامازيغية منافسة 17 فيلما ما بين التخيلي والوثائقيبنوعيهما، منها: فيلمفي انتظار الرياحلعبد الرحمان الرايس،زمانلجواد أحسيني،تامديازتلمحمدأمخاو،نار في فمللحسين الشكيري وعناوين أخرى.