ثقافة وفن

ربيع القاطي يصف تشخيصه لعبد الكريم الخطابي بـ "الحلم المنشود"

أحداث أنفو الأربعاء 12 أكتوبر 2022
F407E15E-AD70-4E41-844B-19760EC5B09A
F407E15E-AD70-4E41-844B-19760EC5B09A

Ahdath.info

عبّر الممثل ربيع القاطي عن سعادته بتشخيص دور المجاهد عبد الكريم الخطابي في فيلم "أنوال" لمخرجه محمد بوزكو، وبدعم من المركز السينمائي المغربي.

القاطي نشر تدوينة على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قال فيها "... أخيرا يتحقق الحلم المنشود..."، وأضاف "أخيرًا أنال كممثل مغربي شرف تجسيد شخصية (أسد الريف) ... زعيم المقاومة والثورة الريفية ضد الاستعمار الإسباني والفرنسي، شيخ المجاهدين (مولاي محند بن عبد الكريم الخطابي)."

وبكثير من الاعتزاز قال القاطي في الدوينة نفسها: "فخامة الاسم والتاريخ تكفي يا سادة"، موضحا أنها "صفحة من صفحات المجد الخالدة لابن بلدنا (محمد بن عبد الكريم الخطابي) نلقي عليها الضوء سينمائيًا بعد طول انتظار.."

وختم الفنان المغربي تدوينته بوعد لمتابعيه "وللحديث بقية أحبتي…"

إلى جانب ربيع القاطي نجد نخبة من نجوم الفن المغاربة مثل محمد الشوبي ومحسن مالزي وأسماء لامعة أخرى، وعن دور الشوبي في "أنوال" فهو يجسد دور الرايس مسعود زعيم قبيلة بقيوة.

والجدير بالذكر، أن فيلم "أنوال" الذي بدأ تصويره في شتنبر المنصرم، هو عمل سينمائي تاريخي من تأليف السيناريستمحمد نضراني وإخراج محمد بوزكو، وإنتاج شركة "ثوفاوتبرودكسيون" وبدعم من المركز السينمائي المغربي، يجسد فيه نخبة من النجوم المغاربة شخصيات سجل التاريخ بطولاتها خلال مقاومة المستعمر.

وكما يحيل عليه عنوان الفيلم، فقصته تدور حول معركة أنوال التاريخية وما رافقتها من مقاومة خاضها زعماء القبائل الريفية بزعامة محمد بن الكريم الخطابي ضد المستعمر.