السياسة

بوريطة يعلن ترشح المغرب لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن

متابعة الأربعاء 05 أكتوبر 2022
بوريطة
بوريطة

AHDATH.INFO

أعلن وزير الخارجية ناصر بوريطة، الثلاثاء، ترشّح المملكة لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي لسنتي 2028 و2029.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحافي عقده الوزير المغربي، بعد مباحثات جمعته مع وزير خارجية لوكسمبورغ جان أسلبورن، الذي يقوم بزيارة عمل للمملكة.

من جهة ثانية، أعلن بوريطة، خلال المؤتمر الصحافي، دعم المغرب لترشح لوكسمبورغ لشغل مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي 2031 و2032.

إعلان ترشح المغرب لمقعد غير دائم بمجلس الأمن الدولي، تم بعد القيام بالتعبئة وحشد دعم الاتحاد الأفريقي وجامعة الدول العربية والعديد من الدول الإسلامية، حيث أنّ المغرب يحتاج للظفر بالعضوية، إلى الحصول على أصوات ثلثي الدول الأعضاء في الجمعية العامة للأمم المتحدة البالغ عددها 193، قبل عرض القرار على مجلس الأمن للتصويت النهائي عليه، والذي يتطلب موافقة 9 دول من أصل 15 دولة.

وكان المغرب قد حصل على عضوية مجلس الأمن ست مرات من قبل، في سنوات 1963 – 1964، 1992 – 1993، 2012 – 2013، ونجح خلال تلك الدورات، في لعب دور دبلوماسي كبير، في العديد من القضايا الدولية.

ويحوز العرب حالياً مقعداً غير دائم في مجلس الأمن تجري المداورة بين أعضائه بشكل غير رسمي، إذ تشغله حالياً دولة الإمارات العربية المتحدة، التي حازت عام 2012 تزكية جامعة الدول العربية، على المقعد منذ يناير 2022 وحتى 2024، وذلك عقب تونس.

من جهة أخرى، اعتبرت لوكسمبورغ، في بيان مشترك صدر عقب المحادثات الثنائية، أنّ مخطط الحكم الذاتي الذي تم تقديمه من قبل المغرب في عام 2007  لحل نزاع الصحراء "مجهود جاد وذو صدقية من قبل المغرب، وأساس جيد لحل مقبول من جميع الأطراف".

وجدد وزير خارجية لوكسمبورغ تأكيد دعم بلاده منذ أمد طويل للمسلسل الذي ترعاه الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم ومقبول من لدن الأطراف. فيما اتفق الجانبان على الاختصاص الحصري للأمم المتحدة في رعاية المسلسل السياسي، وأكدا دعمهما لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2602.

ورحّب الوزيران بتعيين المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دي ميستورا، وجددا تأكيد دعمهما لجهوده الرامية إلى الدفع بالعملية السياسية على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.