ثقافة وفن

"الموعد السينمائي" يخصص حلقته المقبلة لمهرجان الريف للسينما الامازيغية

أحداث أنفو الاحد 18 سبتمبر 2022
159D6A29-1E02-4209-A4C5-3083E0E0FC95
159D6A29-1E02-4209-A4C5-3083E0E0FC95

Ahdath.info

يخصص برنامج "الموعد السينمائي" الذي بيث على القناة الرابعة "الثقافية"، حلقة يوم غد الإثنين 9 شتنبر الحالي، لمهرجان الريف للسينما الأمازيغية.

القناة الثقافية في بيان لها بهذا الخصوص، اكدت أن الحلقة الجديدة من "الموعد السينمائي" اخذتنا لنحلق جميعا عبر أجنحة حمامة تطوان إلى موضوع مهم هو السينما الأمازيغية التي تطرح بخصوصها العديد من التساؤلات بين مدعم ومناضل من أجلها كقضية هوياتيةوبين اخرين يرون ان السينما فوق كل اللغات واللهجات وخارج اي تأطير ثقافي او جغرافي او غيره و الذين يرون ان لها لغتها الخاصة و قد لا تحتاج لا إلى عربية او انجليزية او امازيغية.

المهرجان المعني بحلقة البرنامج، تحتضنه مدينة بتطوان وكانت دورته الرابعة التي تغوص القناة الرابعة في تفاصيلها مناسبة لاكتشاف أصوات جديدة تعبر إلى الشاشة الكبرى عبر تشبثها بالأمازيغية كرافد مهم من روافد الثقافة المغربية وخصوصا عبر لغة لها جمهورها.

ويطرح البرنامج المذكور أسئلة محورية مفادها، ماذا اضاف هؤلاء الشباب للسينما وعبرها للأمازيغية؟ ثم، إلى أي مدى نجح المهرجان في لفت الانتباه إلى السينما الامازيغية بما لها وعليها؟

تجدر الإشارة ايضا إلى حرص المنظمين على استثمار المهرجان لتكريم مجموعة من الأسماء في مجالات مختلفة كالمجال الفني والاعلامي والرياضي وغيره في خطوة تنم عن ثقافة الاعتراف بما قدم هؤلاء للوطن، نذكر من بين المكرمين المطربة والممثلة سناء موزيان والممثل محمدالشوبي والاعلامي عبد الصمد بنشريف مدير القناة الثقافية والبطل الرياضي محمد ربيعي وآخرون..

برنامج "الموعد السينمائي" الذي سيبث في العاشرة ليلا من مساء الإثنين، وتعده الإعلامية فاطمة يهدي ويخرجه عبد الغفور الله يستر، واكب الحدث عن قرب ويقدم لمشاهدي القناة الثقافية عبر حلقته القادمة أهم فقراته.