رياضة

مذكرة تفاهم لإشراك موريتانيا والسينغال في مشروع خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب

أحداث أنفو الأربعاء 14 سبتمبر 2022
7F792FBE-F17E-48C9-A979-1DB956A7DAF4
7F792FBE-F17E-48C9-A979-1DB956A7DAF4

Ahdath.info

من المرتقب أن تشهد مدينة الرباط غدا الخميس، لقاء توقيع مذكرة تفاهم بين المغرب والسينغال ونيجريا، حولمشروع خط انبوب الغاز.

وكانت قد اعلنت شركة النفط الوطنية النيجيرية،، عزمها توقيع مذكرة تفاهم، مع المكتب الوطني للهيدروكاربراتوالمعادن بالمغرب، والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، بخصوص مشروع أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وأكدت الشركة في بيان لها، إن "الشركة النيجيرية والمكتب الوطني للهيروكاربورات والمعادن، سيوقعان أيضامذكرتي تفاهم مع الشركة الموريتانية للهيدروكربورات و"بتروسن" السنغالية، حيث "من المتوقع أن تشارك كلاهمافي المشروع".

ويعد مشروع خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب، محور مباحثات أمس الثلاثاء في أبوجا، بين الرئيس المديرالعام لشركة النفط الوطنية النيجيرية ميلي كياري ورئيس مفوضية المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا عمرعليو توراي.

وكان المجلس التنفيذي الفدرالي لنيجيريا، أعطى موافقته في بداية شهر يونيو الماضي، على إبرام شركة النفطالوطنية النيجيرية اتفاقية مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا لبناء خط أنابيب الغاز بين نيجيريا والمغرب.

وتم إطلاق مشروع انبوب الغاز نيجيريا المغرب عام 2016 في أبوجا برئاسة الملك محمد السادس والرئيسالنيجيري محمد بخاري، وهو مشروع ضخم لنقل الغاز النيجيري إلى عدة دول في غرب إفريقيا ومن ثم إلىالمغرب، ومن خلال المملكة، إلى إسبانيا وأوروبا.