السياسة

لتوزيعه: المغرب يسرع في استخراج الغاز قبالة سواحل العرائش

أسبانيا : مصطفى العباسي الأربعاء 14 سبتمبر 2022
E58EF3FB-55C7-4C5B-9CE1-307A3C6B09C5
E58EF3FB-55C7-4C5B-9CE1-307A3C6B09C5

Ahdath.info

كشف مسؤولون اسبان، ان المغرب يسرع في استخراج الغاز قبالة سواحل العرائش، ولتوزيعه ، سيتم استخدامخط أنابيب الغاز المغاربي، وتشغيله مرة أخرى بفضل الاتفاق بين الرباط ومدريد.

وانفردت احدى الجرائد المقربة من الحكومة الاسبانية، بنشر معطيات جديدة عن غاز العرائش، اذ اوضحت أنشركة شاريوت، التي تقوم باستخراج الغاز بسواحل العرائش، تعتزم تسريع تطوير حقل غاز أنشواز الواقع مقابلمدينة العرائش المغربية. وانه سيصبح ممكنا تشغيل هذا الموقع اعتبارًا من عام 2024 ، وفقًا للباحث في مركزالسياسات للجنوب الجديد، فرانسيس بيرين ؛ وسيتم نقل الغاز عبر خط أنابيب الغاز المغاربي، الذي أعاد فتحهالمغرب وإسبانيا.

ويطرح فرانسيس بيرين في هذا المنشور المعنون "وجهات نظر الغاز من المغرب: أين مشروع "أنشوفيتا"؟ ويضيفأن عربة تشاريوت، هي مشغل هذا الحقل الذي تبلغ مساحته 1794 كيلومترًا مربعًا. بينما يجب توخي الحذر فيهذه المرحلة حول مدى احتياطيات غاز" الانشواز" المستقبلية، حيث لا يمكننا التحدث، في الوقت الحالي، إلا عنالموارد وليس الاحتياطيات، يقول فرانسيس، مضيفا، أن مشروع التطوير يعتمد على بعض الأصول الرئيسية ، بمافي ذلك قرب خط أنابيب الغاز بين المغرب العربي وأوروبا ".

وكانت إسبانيا والمغرب قد وافقا على إعادة فتح جزء من انبوب الغاز المغرب العربي، الذي أغلقته الجزائر. وأصبحهذا الاستخدام ساريًا لأول مرة في نهاية يونيو 2022 ، مما سمح للمغرب باستيراد الغاز الطبيعي من الغازالطبيعي المسال (LNG) الذي وصل إلى إسبانيا حيث تم إعادة تحويله إلى غاز.

تعتزم عربة تسريع التطوير المستقبلي لـ حقل العرائش، بهدف إدخالها في الإنتاج "في أقرب وقت ممكن" ، وتعملمع شركات اخرى على جميع جوانب هذا المشروع وخطة التطوير من أجل الوصول إلى قرار الاستثمار النهائي.

تقدر الموارد المحتملة لـ هذا الحقل بـ 637 مليار قدم مكعب (637 Gp.c.) من الغاز ، أو 18 مليار متر مكعب ،والموارد "المتوقعة" في حدود . (21.350 مليون متر مكعب) ؛ والموارد المتبقية القابلة للاسترداد في   (39.4 مليارمتر مكعب)