مجتمع

الكتابة الجهوية للاتحاد الاشتراكي تنتقد ظروف الدخول الاجتماعي

أحداث أنفو الثلاثاء 13 سبتمبر 2022
607CF67A-81E6-45AD-9549-233DCEE7D571
607CF67A-81E6-45AD-9549-233DCEE7D571

Ahdath.info

نوهت الكتابة الجهوية للاتحاد الاشتراكي، بجهة الشمال، ببلاغ المكتب السياسي الصادر عن اجتماعه لفاتحشتنبر الجاري، والذي عبر، وفق رأيها، بشكل واضح ودقيق عن المواقف الثابتة ل"حزبنا من مختلف القضاياالوطنية السياسية والاقتصادية والاجتماعية، ويترجم القناعات التي يتقاسمها الاتحاديات والاتحاديون ومختلفالفئات الاجتماعية التي تعاني من تبعات التغول السياسي وعجزه عن مواجهة مظاهر الأزمة الاجتماعيةالمتفاقمة"..

كما سجلت الكتابة الجهوية، المجتمعة في دورة عادية مرتبطة بالدخول الاجتماعي، يوم الاحد الماضي، ب"ارتياح" الإقبال الذي عرفته مختلف مدن الجهة وشواطئها خلال هذا الصيف، وما ترتب عنه من إنعاش للقطاع السياحيبآثاره الإيجابية على مختلف الأنشطة الاقتصادية والتجارية والترفيهية. وقد شكل هذا الإقبال مناسبة كشفت عنضعف البنيات الأساسية ومؤسسات الاستقبال السياحي؛ من خلال المعاناة اليومية في مجال السير والتنقل داخلوعبر المدارات الحضرية، وعن هشاشة بنيات الاستقبال السياحي، وعجز أغلب المؤسسات المنتخبة وأجهزة المراقبةعن حماية الفضاءات العمومية، وزجر مظاهر الاستغلال البشع لبعض الأنشطة ذات العلاقة بالسياحة لهذا الإقبالفيما يتعلق بجودة وأسعار الخدمات والمواد الاستهلاكية..

وثمن المجتمعون، "الروح الوطنية العالية لمواطنينا من مغاربة العالم"، الذين سجلوا مرة أخرى تعلقهم بمصالحوطنهم، سواء من خلال العدد الهائل ممن ولجوا التراب الوطني خلال مرحلة العبور لهذه السنة، أو من خلالالتحويلات المالية التي ضخوها في موارد الدولة، أو من خلال إسهامهم في إنجاح موسم الاصطياف؛ فإن الكتابةالجهوية، وبحكم أن نقط العبور الأساسية توجد بالجهة، واستحضارا منها لمضامين التوجيهات الملكية في خطابذكرى ثورة الملك والشعب، تؤكد على الضرورة القصوى لمعالجة العوائق التي واكبت مرحلة عبور هذه السنة، وعانىخلالها أفواج من مغاربة العالم محنا حقيقية..

وسجلت القيادة الجهوية لحزب لشگر، بأسف الخسائر الفادحة التي خلفتها الحرائق التي التهمت مساحاتشاسعة من الغطاء الغابوي للجهة، وما خلفته من ضحايا، ومن خسائر فادحة في الممتلكات والتنوع الطبيعي، وإذتنحني بخشوع أمام أرواح الضحايا شهداء الحريق والواجب الوطني وتتقاسم مشاعر الألم مع عائلاتهم؛ فإنهاتدعو الى تبني إجراءات استباقية للحد من انتشار الحرائق.. وتسجل بأسف شديد الطريقة التي تم بها التعاطيمع الضحايا والمتضررين من هذه الحرائق، ولا سيما في محاولة استئثار بعض الكائنات السياسية المحسوبة علىأطراف من التغول الحكومي في توزيع الدعم الذي تصدقت به الحكومة على ضحايا هذه الحرائق في استغلالبشع لمحن وآلام الضحايا.

وانتقد الاجتماع الدخول الاجتماعي لهذه السنة، والذي لا يحمل آمالا حقيقية، سواء في قطاع الصحة الذي مايزال في حاجة إلى بنيات صحية وأطر طبية كافية، أو في قطاع التعليم مع ارتفاع تكاليف الدخول المدرسي وماعرفته المواد المرتبطة به من غلاء، أو من حيث توقع أن ترتفع نسب الاكتظاظ في الأقسام الدراسية، وكذا استمرارالتوتر في القطاع مع ما يترتب عنه من ضياع وهدر لساعات التحصيل والدراسة.

واعتبر بلاغ الكتابة الجهوية للاتحاد، ما سمي ببرنامج أوراش مجرد ذر الرماد في العيون الذي لا يعدو كونه بطالةمقنعة، سيما مع طبيعة من تولوا تدبير هذه العملية بمختلف أقاليم الجهة من المحسوبين على أطراف التغولالحكومي وما طبعه من تمييز وزبونية واستغلال انتخابوي.

كما تم استغلال المناسبة لاثارة الانتباه الى بعض التصرفات الخارجة عن إطار القانون، سواء في تنظيم وتأطيرالحقل السياسي الجهوي وما يطبعه من تمييز في التعاطي مع المؤسسات المنتخبة، وخاصة بعضها المحسوبة علىحزب الوردة، في بعض أقاليم الجهة. كذلك تمت الاشارة لمشكل منع مراكب للصيد التقليدي المرخصة من ممارسةنشاطها في بعض شواطئ الجهة، مع ما يترتب عن ذلك من حرمان هذه الفئات من كسب مورد العيش رغمتمسكهم بالرخص التي تبيح لهم ممارسة هذا النشاط، وتدعو السلطات المعنية بالتدخل العاجل لوقف هذا الشططالمخل بالقانون وسلطة الدولة.

وعلى المستوى الداخلي، اكد المجتمعون، انخراطهم في إنجاح المؤتمرين الوطنيين للشبيبة الاتحادية والمنظمةالاشتراكية للنساء الاتحاديات، باعتبارهما محطتين أساسيتين لضخ نفس جديد في قطاعي الشباب والنساءودعامة لتحريك باقي القطاعات الحزبية. كما تقرر عقد اجتماع طارئ مع فريق الحزب بالجهة في نهاية الأسبوعالجاري للتداول في مختلف القضايا التي تهم سير مجلس الجهة، والمواقف التي يتعين تبنيها في التعاطي معهذه التجربة المطبوعة بنفس منطق التغول الثلاثي.