رياضة

مونديال 2022: افتتاح حاشد لاستاد لوسيل مضيف المباراة النهائية

الأحداث المغربية الجمعة 09 سبتمبر 2022
0FE1ED6A-1639-43E2-B002-7E2F1F4D5E71
0FE1ED6A-1639-43E2-B002-7E2F1F4D5E71

AHDATH.INFO

الدوحة, 9-9-2022 (أ ف ب) - على وقع أغاني الفنان المصري عمرو دياب افتتحت قطر استاد لوسيل، أكبر الملاعب الثمانية لمونديال 2022 في كرة القدم ومضيف المباراة النهائية في 18 كانون الأول/ديسمبر، الجمعة بمباراة حاشدة على "كأس سوبر لوسيل" أحرزها الهلال بطل السعودية على حساب الزمالك بطل مصر 4-1 بركلات الترجيح بعد تعادلهما 1-1.

وامتلأت مدرجات الملعب الذي يتسع لثمانين ألف متفر ج (77.575)، باستثناء الطابق الأول من المدرج الشرقي حيث أقيم حفل غنائي سبق المباراة أحياه دياب.

وكان مؤس س قطر الحديثة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، قد اختار لوسيل موطنا له في القرن التاسع عشر، فبنى فيها قلعة تقع على بعد 23 كلم من مدينة الدوحة، وقد اشت ق اسم المدينة من "الوسل" وهي نبتة نادرة تعتبر منطقة لوسيل موطنها الأصلي.

وقال ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم "باق 70 يوما لبداية كأس العالم، هذه (المباراة) محطة مهمة لنا ونحن راضون عن الحدث، الجمهور كبير (...) سنعالج المشاكل التي ظهرت من ناحية الدخول إلى الملعب وغيرها".

واستاد لوسيل هو آخر الملاعب السبعة المبنية حديثا ، تفتتحه الدولة الخليجية الغنية بالغاز، وقد استقبل مباراة تجريبية بين العربي والريان في 11 آب/أغسطس الماضي، في الجولة الثانية من الدوري القطري.

ويحتضن الملعب الضخم في المدينة الحديثة عشر مباريات خلال المونديال هي الأرجنتين-السعودية، البرازيل-صربيا، الأرجنتين-المكسيك، البرتغال-الأوروغواي، السعودية-المكسيك والكاميرون-البرازيل في دور المجموعات، بالإضافة إلى مباراة في كل من دور الـ16، ربع النهائي، نصف النهائي والنهائي.

وتقام المباريات الـ64 للمونديال على ثمانية ملاعب، سبعة منها جديدة هي لوسيل، البيت، أحمد بن علي، 974، الثمامة، الجنوب والمدينة التعليمية، بالإضافة إلى تطوير استاد خليفة الدولي، وقد اختبرتها في بطولات مختلفة مثل كأس العالم للأندية وكأس العرب ومسابقات محلية.

وتستضيف قطر بدءا من 20 تشرين الثاني/نوفمبر كأس العالم على مشارف الشتاء، نظرا لدرجات الحرارة المرتفعة صيفا (بلغت 34 درجة مئوية مساء الجمعة وقت المباراة)، في النسخة الأكثر تقاربا في التاريخ الحديث للبطولة، حيث لا تتجاوز أطول مسافة بين اثنين من استادات المونديال 75 كيلومترا .

ويتوقع قدوم أكثر من مليون زائر إلى الدولة البالغ عدد سكانها 2.8 مليون نسمة.

وأنفق المنظمون القطريون مليارات الدولارات تحضيرا للحدث منذ فوزهم بحق استضافة البطولة عام 2010، لكن استعداداتهم الضخمة ترافقت مع حملة انتقادات لقطر حيال سجل ها الحقوقي في ما يتعل ق بالعمال الأجانب ومعاملتها لمجتمع المثليين. لكن رئيس فيفا جاني إنفانتينو الذي كان حاضرا في مباراة الجمعة، أك د في وقت سابق أن قطر ستنظم "أفضل" كأس عالم "على الإطلاق".

وإلى الرحلات الجوية، دخل عدد كبير من الجماهير السعودية والمصرية عبر منفذ أبو سمرة الحدودي الذي يبعد 110 كلم عن الدوحة و450 كلم عن العاصمة السعودية الرياض.

قال المشجع السعودي سعود الدوسري لوكالة فرانس برس "دخول سهل جدا جدا . أشكر قطر على تنظيم هذا الحدث ولم يكن هناك أي عوائق. هذه تجربة جديدة واختبار لحضور اليوم الواحد في كأس العالم".

أضاف المشجع المصري محمد مجاهد "فع لت التذاكر من خلال بطاقة هي ا. دخلنا فقط بالجواز وكان الاندماج جيدا ".

وفي الملعب، قال عبد الرحمن المقبل، مدير المحتوى في القناة الرياضية السعودية إن "اجواء المباراة تمهد تمام ا لكأس العالم، خصوص ا ان كافة الإجراءات التي رافقت المباراة كانت ذات مواصفات دولية".

واعتبر ان المباراة بروفة لدوليي الهلال الذين سيعودون إلى استاد لوسيل في المونديال أمام الارجنتين في 22 تشرين الثاني/نوفمبر ثم المكسيك في الثلاثين منه.

بدوره، رأى محمود شوقي، الصحافي المصري في مجلة الاذاعة والتلفزيون إن "المواجهة الودية الطابع تمثل رسالة عربية" كونها تقام على أرض نهائي كأس العالم.

وملعب لوسيل الذي يبعد 16 كلم من شمال وسط العاصمة الدوحة، استوحي تصميمه من تداخل الضوء والظل الذي يمي ز الفنار العربي التقليدي أو الفانوس. كما يعكس هيكله وواجهته النقوش بالغة الدقة على أوعية الطعام والأواني، وغيرها من القطع الفنية التي و جدت في أرجاء العالم العربي والإسلامي خلال نهوض الحضارة في المنطقة.

روعي في أعمال تصميمه وتشييده توظيف مجموعة من ممارسات الاستدامة، بما فيها السقف المصنوع من مادة متطو رة تساعد في توفير الحماية من الرياح الساخنة والأتربة، والسماح بنفاذ قدر كاف من ضوء الشمس الضروري لنمو العشب في أرضية الملعب، مع توفير الظل بما يسهم في تقليل الاعتماد على تقنية تبريد الهواء في الاستاد.

وبحسب المنظمين، سيتحو ل استاد لوسيل الذي يمكن التدفق اليه عبر المترو إلى محطة تبعد 600 متر عن البوابات الأمنية، إلى وجهة مجتمعية: "مدارس، ومتاجر، ومقاه ، ومرافق رياضية، وعيادات صحية".

وجاء الشوط الأول بين الهلال والزمالك حماسيا ، افتتحه المالي المخضرم موسى ماريغا بفرصة خطيرة ابعدها ببراعة حارس الزمالك محمد عواد (5).

لكن التالية لزميله النيجيري أوديون إيغالو كانت ناجعة، عندما ضرب مصيدة التسلل ولعب كرة ساقطة مفتتحا التسجيل (18).

عادل الزمالك بعد اختراق قوي للتونسي سيف الدين جزيري يسارا ، فسد د أرضية صدها الحارس عبدالله المعيوف ارتدت إلى هداف الدوري المصري أحمد سي د "زيزو" تابعها في المرمى (33).

كان الهلال الاقرب لاستعادة التقدم، لكن ياسر الشهراني سد د من خارج المنطقة بجانب القائم الايمن (37)، وتخطى ماريغا مجددا الدفاع المصري، لكن الحارس عواد أغلق أمامه الشباك وهو منفرد من مسافة قريبة (45+1).

وجاء الشوط الثاني أقل حماسة، خصوصا مع ارتفاع درجة الحرارة على المدرجات برغم تواجد أجهزة التكييف في الملعب، فتراجع الحضور الجماهيري بشكل لافت.

وأهدر سالم الدوسري فرصة خطيرة للهلال من داخل المنطقة (66)، فلجأ الفريقان إلى ركلات الترجيح حيث أهدر زيزو ومحمود حمدي "الونش" للزمالك.