في الواجهة

الأصالة والمعاصرة يطالب بالتصدي للاستغلال الذي يتعرض له حراس الأمن الخاص

أحداث أنفو الجمعة 09 سبتمبر 2022
D313A291-C7AB-4251-8A6C-F8458BFFCD36
D313A291-C7AB-4251-8A6C-F8458BFFCD36

Ahdath.info

وجه فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب، سؤالا كتابياً إلى وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرىوالتشغيل والكفاءات، حول الاستغلال الذي يتعرض له حراس الأمن الخاص من طرف شركات المناولة، مطالباالوزير بتحديد الإجراءات والتدابير المستعجلة لتمكين هذه الشريحة من حقوقهم المستحقة، وإلزام الشركاتباحترام القوانين المعمول بھا.

وأكد السؤال الذي حمل توقيع النائبة نجوى ككوس أن حراس الأمن الخاص يعانون من أوجه متعددة للاستغلالمن طرف شركات المناولة، حيث إن هذه الشركات تلتهم نسبة كبيرة من أجورهم، فلا يتبقى لهم إلا القليل الذي لايكفي لسد الالتزامات الضرورية للحياة.

كما أن هذه الشركات لا تحترم ساعات العمل المنصوص عليها في مدونة الشغل، والمحددة في 44 ساعة، حيثتتعدی سقف 72 ساعة، بزيادة تصل إلى 27 ساعة عمل إضافية دون تعويضات أو حوافز.

وأوضح المصدر ذاته أن استغلال حراس الأمن الخاص من طرف شركات المناولة المذكورة لا يقف عند هذا الحد، بليصل إلى حرمانهم من التأمين عن المرض، وحقهم في العطل السنوية، والتعويضات المستحقة عن أيام الأعيادالوطنية والدينية المؤدى عنها، كما أن هذه الشركات تتهرب من التصريح بأيام عملهم الكاملة لفائدة الصندوقالوطني للضمان الاجتماعي، كما يسجل أيضا تواتر ممارسات تحايلية لحرمانهم من مستحقاتهم في الأقدميةوالطرد التعسفي.