السياسة

البام يستعد للإعلان عن لجنة تحضيرية لمؤتمر يضع وهبي خارج الأمانة العامة

أحداث أنفو الثلاثاء 06 سبتمبر 2022
C7BA3507-A230-4813-B754-AB4FE1D1B5DA
C7BA3507-A230-4813-B754-AB4FE1D1B5DA

Ahdath.info

ينتظر أن يعلن المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة في اجتماعه المقبل عن تشكيل لجنة تحضيرية ستتكلفبالإعداد لمؤتمر استثنائي،  حسب ما اكدته مصادر من الحزب.

الدعوة إلى مؤتمر استثنائي للحزب يجد مبرراته في توالي الإنتقادات للأمين عبد اللطيف وهبي سواء من طرفالنواب البرلمانيين و نساء الحزب، رغم هذا الأخير بتأييد من رئيسة المجلس الوطني فاطمة الزهراء المنصوري لهيكلةلجنة القوانين والتحكيم، وذلك في مبادرة وصفت بالسعي لالجام" الاصوات المعارضة لطريقة تسيير وهبي لدواليبالجرار .

فبعد مرور ما يقارب السنتين على انتخاب وهبي على رأس الحزب خلفا لحكيم بنشماس  في مؤتمر استثنائي، تم  الخميس 07 يوليوز 2022 بالرباط،  هيكلة لجنة القوانين والتحكيم، وانتخب رحال الجديد؛ رئيساً لها؛ وانتخبايضا كل من مريم طوالي نائبا له، وعادل زروق وكريم گلايبي كاتبين.

هيكلة اللجنة، جاء بعد توالي الإنتقادات للقيادة الحالية بعد مرور أشهر على "هيمنتها المطلقة" على تسيير الحزببعد تصفية تيار حكيم بنشماش والمقربين من الأمين العام السابق الياس العماري. ورغم التحكم في أجهزة الحزب،يواجه وهبي عاصفة من الانتقادات،، والتي تهدد موقعه على رأس الجرار ليفتح المجال لفاطمة الزهراء  المنصوريلقيادة الجرار بدلا منه.

 فقد اعتبرت حركة تسمى ب " من أجل تصحيح المسار " ان "الحزب ركودا لا يتناسب وحجمه ومواقعه التدبيريةضمن الحكومة، البرلمان بغرفتيه، مجالس الجهات والجماعات، والغرف المهنية"، ودعت رئيسة المجلس الوطني، ب"التدخل لتصحيح كل الاختلالات التي شابت تدبير شؤون الحزب منذ انتخاب عبد اللطيف وهبي أمينا عاما"،وطالبت  ب" فتح نقاش سياسي داخلي عبر مؤسسات وهياكل الحزب وبإشراك كافة المناضلين وقواه الحية، وعبرربوع المملكة، لتصحيح مسار الأداء السياسي للحزب في الحكومة ومختلف المواقع الممثل فيها، ورد الاعتبارللمناضلين بالأقاليم".

المؤتمر المنتظر قد يعصف بالأمين العام وهبي، وبذلك تستمر قاعة عدم استقرار القيادة داخل حزب الجرارالذيأُعلن عن تأسّيسه بتاريخ 7 غشت 2008، ومنذ مؤتمره الأول في فبراير 2009 حتى مؤتمره الثالث في يناير2016، وتوالت على رئاسته لحد الان خمسة أمناء عامين هم على التوالي: حسن بنعدي، محمد الشيخ بيد الله،مصطفى الباكوري، الياس العماري، وأخيرا عبد اللطيف وهبي  الذي انتخب أمينًا عامًا لحزب الأصالة والمعاصرةفي فبراير 2020.