اقتصاد

وزير الفلاحة يتفقد مشاريع للتنمية الفلاحية والقروية بإقليم تيزنيت

أحداث أنفو الاثنين 05 سبتمبر 2022
844E8307-8DF3-4486-95AB-7F43E252C4D7
844E8307-8DF3-4486-95AB-7F43E252C4D7

Ahdath.info

بالجماعة الترابية أفلا إغير (دائرة تافراوت)، اطلع محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القرويةوالمياه والغابات، ، على المعطيات المتعلقة بالمخطط الفلاحي الخاص بإقليم تزنيت، المندرج ضمن استراتيجية الجيلالأخضر 2020-2030، والتي تهدف إلى إعطاء الأولوية للعنصر البشري ومواصلة دينامية التنمية الفلاحية.

كما قام الوزير بزيارة واحة آيت منصور، للاطلاع على حالة تقدم المشاريع التي انطلقت في إطار برنامج تنميةواحة آيت منصور أفلا إغير بغلاف مالي قدره 163 مليون درهم، وأعطى بالمناسبة، انطلاقة أشغال حمايةالأراضي الفلاحية، ويهم هذا البرنامج تعبئة المياه لأغراض زراعية وحماية الأراضي الفلاحية على ضفاف الأوديةوتحسين نجاعة شبكة الري ودعم الفلاحين وتنقية الغطاء النباتي للواحة.

وبالجماعة الترابية ذاتها، أشرف الوزير على تدشين وحدة لإنتاج وتثمين المنتوجات المحليةزاوية تمكضيشتلفائدة التعاونية الفلاحية نقاء الطبيعة. وتهدف هذه الوحدة الذي رصد لها غلاف مالي يبلغ 0.95 مليون درهم، إلىتثمين وتسويق المنتوجات المحلية (زيت الأركان، وأملو، والكسكس)، وتحسين ظروف العمل والإنتاج وكذا تحسيندخل النساء القرويات المستفيدات.

أما على مستوى الجماعة الترابية تارسواط، فقد دشن الوزير وحدة لإنتاج وتثمين المنتوجات المحلية لفائدة تعاونيةأوالةالفلاحية.

وتهدف هذه الوحدة، التي تنجز بتكلفة إجمالية تبلغ 0.95 مليون درهم وقدرة استيعابية تصل إلى 5000 كلغ فيالشهر، إلى تثمين وتسويق المنتوجات المحلية وتعزيز قدرات أعضاء التعاونية وتحسين ظروف العمل والإنتاج وكذاتحسين دخل النساء القرويات المستفيدات. كما همت هذه الزيارة، محيط زراعة الأركان بتيواضو، حيث اطلع الوزيرعلى حالة تقدم برنامج غرس الأركان الفلاحي بإقليم تزنيت.

ويشمل هذا البرنامج غرس الأركان الفلاحي على مساحة 3340 هكتارا، وغرس النباتات العطرية والطبية علىمساحة 710 هكتارات، وإحداث منشآت مائية لتجميع مياه الأمطار، أما من حيث الإنجازات، فقد تمت زراعة2092 هكتارا، وتوجد 768 هكتارا في طور الزراعة.

وعلى مستوى محيطي تيواضو وأكرد إيملالن، تبلغ مساحة الغرس 253 هكتارا، لفائدة أكثر من 238 مستفيداقاموا بشكل جماعي بتعبئة أراضيهم الخاصة لتنفيذ مشروع زراعة شجر الأركان، وقد أدى إنجاز هذا المحيط إلىتعبئة ميزانية قدرها 5.2 مليون درهم على مدى 36 شهرا.

وفي إطار مشروع استدامة محيط زراعة الأركان بتيواضو، قام الوزير بتوزيع آلات الري لفائدة الجمعيات الحاملةللمشاريع، بتكلفة إجمالية تناهز 2.77 مليون درهم وعلى مساحة 1005 هكتارات.

وسيمكن هذا المشروع من تأمين عمليات السقي بالمحيطات المغروسة، والمحافظة على المجال البيئي للأركان،وتحسين الوضعية السوسيو اقتصادية للمستفيدين.

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، كان مرفوقا خلال هذه الزيارة بوفد ضم علىالخصوص والي جهة سوس ماسة، ورئيس الغرفة الجهوية الفلاحية سوس ماسة، وعامل إقليم تزنيت، وعدد منالمنتخبين والمسؤولين بالوزارة.