مجتمع

إشادة بالتزام الحكومة بإصلاح القطاع الصحي وتنفيذ تعهداتها مع النقابات

أحداث أنفو الاحد 04 سبتمبر 2022
81559BB3-F92C-4F48-BCC2-186789C3ECAB
81559BB3-F92C-4F48-BCC2-186789C3ECAB

Ahdath.info

عبرت منظمة مهنيي الصحة التجمعيين عن تثمينها بتشبث الأغلبية الحكومية بالتزاماتها الكبرى الواردة فيالبرنامج الحكومي، وفق رؤية شاملة تأخذ بعين الاعتبار تحقيق الإصلاحات بالنجاعة اللازمة وبوتيرة متسارعةكمدخل أساسي لتنزيل الاوراش المهيكلة ببلادنا، وتعزيز الكرامة والعدالة الاجتماعية.

ونوهت المنظمة، في بيان لها، عاليا، بمنهجية عمل الحكومة في هذا الإطار، بما يعكس حرصها العميق على ترسيخسبل السلم الاجتماعي، سواء من خلال التوقيع على اتفاق مع النقابات الأكثر تمثيلية بقطاع الصحة، أو من خلالإخراج المراسيم التطبيقية المتفق عليها والرامية لتحسين ظروف اشتغال الأطر الطبية.

وسجلت المنظمة بإيجابية كبيرة المكانة التي أولاها الاتفاق المبرم برئاسة رئيس الحكومة مع باقي الشركاءالاجتماعيين للقطاع الصحي. كما استقبلت، بارتياح شديد، تفعيل مضامين هذا الاتفاق، من خلال المصادقة علىمراسيمه التطبيقية بهدف تحسين ظروف اشتغال الأطر الطبية وتحفيزهم، ومن خلال رفع الحيف عن فئة الأطباءوالصيادلة وأطباء الأسنان بتغيير الشبكة الاستدلالية الخاصة بهم لتبدأ بالرقم الاستدلالي 509 بكامل تعويضاتهعوض 336، بالإضافة إلى تمكين هيئة الممرضين وتقنيي الصحة من الاستفادة من الترقية في الرتبة والدرجةوالرفع من قيمة التعويض عن الأخطار المهنية لفائدة الأطر الإدارية وتقنيي الصحة.

علاوة على ذلك، تعتبر منظمة مهنيي الصحة التجمعيين أن وفاء الحكومة بالتعهدات الاجتماعية وفق جدولة زمنيةمضبوطة ستشكل لا محالة مؤشرا إيجابيا نحو تقويـة جوهريـة للعـرض الشـامل للعلاجـات وجودتهـا، خصوصـاعبر الاسـتثمار فـي المـوارد البشـرية وتثميـن مهـن الصحـة وتعزيـز دور المستشـفى العمومـي وتنظيـم أمثـل لمسـارالعلاجات، فضلا عن كونها خطوة متقدمة في اتجاه تحسـين جـودة النظـام الصحـي وتعزيـز فعاليتـه الشـاملةاستنادا إلى توصيات النموذج التنموي الجديد.