ثقافة وفن

روائيان مغربيان ضمن قائمة الفائزين بجائزة «كتارا» للرواية العربية

طه بلحاج الجمعة 22 مايو 2015
روائيان مغربيان ضمن قائمة الفائزين بجائزة «كتارا» للرواية العربية
الفائزون بالجائزة

 AHDATH.INFO-

شهد مسرح الاوبرا في المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتار» مساء يوم  الأربعاء حفل توزيع جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى، بحضور عدد من الشخصيات من داخل وخارج قطر، حيث تم إعلان أسماء الفائزين بالجائزة، التي تعتبر الاضخم من نوعها على مستوى الوطن العربي.

وقد فاز عن فئة الروايات المنشورة وعددها خمس جوائز كل من: الروائي أمير تاج السر من السودان عن رواية ‫""‬366، الروائية منيرة سوار من البحرين عن رواية ‫"‬جارية‫"‬، الروائية ناصرة السعدون من العراق عن رواية ‫"‬دوامة الرحيل‫"‬، الروائي إبراهيم عبد المجيد من مصر عن رواية ‫"‬أداجيو‫"‬، والروائي واسيني الأعرج من الجزائر عن رواية ‫"‬مملكة الفراشة.

أما عن فئة الروايات غير المنشورة وعددها خمس جوائز ففاز كل من: الروائي جلال برجس من الأردن عن رواية “أفاعي النار- حكاية العاشق علي بن

محمود القصاد”، الروائي عبدالجليل التهامي من المغرب عن رواية ‫"‬إمرأة في الظل‫"‬، الروائية ميسلون هادي من العراق عن رواية ‫"‬العرش والجدول‫"‬، ‫"‬الروائي زكرياء أبو مارية من المغرب عن رواية ‫"‬مزامير الرحيل والعودة‫"‬، والروائي سامح الجباس من مصر عن رواية ‫"‬حبل قديم وعقدة مشدودة.

وعن فئة الدراما فازت رواية مملكة الفراشة للروائي الجزائري واسيني الأعرج وهي جائزة أفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات المنشورة الفائزة وقيمتها 200 ألف دولار أمريكي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي.
وشهد الحفل مفاجأة تمثلت في منح جائزة أخرى عن فئة الدراما للرواية غير المنشورة قيمتها 100 ألف دولار، وفازت بها رواية حبل قديم وعقدة مشدودة للروائي المصري سامح الجباس.

وقد حصل كل نص روائي فائز عن فئة الروايات المنشورة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموع جوائز هذه الفئة 300 ألف دولار

أمريكي. كما حصل كل نص فائز عن فئة الروايات غير المنشورة على 30 ألف دولار أمريكي، ليصبح مجموعها 150 ألف دولار أمريكي.

وتشمل جائزة كتارا للرواية العربية طباعة وتسويق الأعمال الفائزة التي لم تنشر وترجمة الروايات إلى خمس لغات هي الإنجليزية والإسبانية والفرنسية والصينية والهندية.