السياسة

عودة السفراء .. تركيا تستأنف علاقاتها الدبلوماسية بشكل كامل مع إسرائيل

وكالات الأربعاء 17 أغسطس 2022
اسرائيل تركيا
اسرائيل تركيا

AHDATH.INFO

أعلن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، اليوم الأربعاء 17 غشت،عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بشكل كامل بين تركيا وإسرائيل ، وذلك  بعد اتصال هاتفي بين لابيد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح البيان الصادر عن مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي، أن المدير العام للخارجية الاسرائيلية ألون أوشبيز تحدث أمس مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال واتفق معه على القيام بذلك". وتقرر إعادة رفع مستوى العلاقات الإسرائيلية التركية لتبلغ التمثيل الدبلوماسي الكامل مع عودة السفيرين والقنصلين العامين من كلتا الدولتين.

وقال لابيد في البيان إن"استئناف العلاقات مع تركيا يشكل ذخرا هاما بالنسبة للاستقرار الإقليمي وبشرى اقصادية هامة جدا بالنسبة لمواطني إسرائيل ،من جانبه، أعلن وزير الخارجية التركي تشاووش أوغلو أيضا عن إعادة تبادل السفراء بين تركيا وإسرائيل. وقال في تصريحات صحفية: "قررنا إعادة تبادل السفراء مع إسرائيل، وتعيين سفير لنا في تل أبيب. سيتم الإعلان عن الأسماء وبدء العملية رسميا". .

وأكد مولود تشاوش أوغلو، أن بلاده لن تتخلى عن القضية الفلسطينية" على الرغم من استئناف العلاقات الدبلوماسية الكاملة مع إسرائيل، وعودة السفيرين اللذين استدعيا عام 2018 بعد مقتل متظاهرين فلسطينيين في غزة.