ثقافة وفن

المهرجان الوطني لتاسكوين في نسخته الثانية أيام 12و13و14 غشت بتارودانت

تارودانت: موسى محراز الاثنين 08 أغسطس 2022
F27C71AA-661C-44F8-84F1-507C4C719688
F27C71AA-661C-44F8-84F1-507C4C719688

AHDATH.INFO

بمساهمة كل من المجلس الجماعي والمجلس الإقليمي وعمالة تارودانت، تنظم وزارة الشباب والثقافة والتواصل ــ قطاع الثقافة ــ أيام 12و13و14 غشت الجاري بساحة 20 غشت بتارودانت، الدورة الثانية من مهرجان تاسكوين تحت شعار " تاسكوين إرث ثقافي وحضارة عريقة ".

وحسب بلاغ في الموضوع توصل له "احداث.أنفو" فقد سعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل ــ قطاع الثقافة ــ الى احداث مهرجان يعتني بهذا التراث اللامادي لضمان استمراريته، ويروم إلى تأطيره وتلقين أصوله وقواعده العامة في إطار حقيقي لإبرازه واحيائه وتقديم مختلف تجاربه الإبداعية تعميقا للبحث والنقاش لدى الطلبة والمهتمين، بعد مرور خمس سنوات على تصنيف رقصة تاسكوين من طرف منظمة اليونسكو كتراث ثقافي إنساني يحتاج الى صون عاجل مما عجل هذه الرقصة ذات أهمية وقيمة وترتب عليه ضرورة حماية هذا التراث الثقافي الوطنية والنتاج عنه تأسيس وإحداث العديد من الفرق الفنية الممارسة لهذه الرقصة في إطار تكتلات اتحادية وفدرالية، مما سيضمن لا محالة صونها وعدم تحريفها وتشويهها. ونظرا لكون هذا الفن يجسد عنصرا أساسيا من الهوية الثقافية المغربية اضحى من الضروري حمايته.

كما أشار البلاغ إلى أن الدورة تجمع بين الجانب الاستعراضي من خلال العروض التي ستقدمها الفرق المشاركة ثم ندوة فكرية بمشاركة ثلة من الباحثين في هذا التراث إضافة الى معرض للآلات والملابس التي تستعمل في رقصة تاسكوين.

وتتضمن هذه الدورة كذلك لحظة الاعتراف والوفاء للذين ناضلوا من أجل استمرارية هذا الفن وهذه الرقصة ولما بذلوه من مجهود وافر في الحفاظ عليه كالمايسترو محمد الناصري من تيونا إمين المايس بتارودانت، والفنان الحسين نايت بوبكر من مجاط إقليم شيشاوة ثم الفنان حسن مجدي من تورماط بمنطقة ركيتة بتارودانت.