اقتصاد

تقديم الدعم والمواكبة لإنشاء 290 مشروعا مرخصا له لتربية الأحياء البحرية

أحداث أنفو الثلاثاء 02 أغسطس 2022
DC133CC2-3AED-45DD-8FC4-A661727D01FC
DC133CC2-3AED-45DD-8FC4-A661727D01FC

Ahdath.info

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياءالبحرية قدمت سنة 2021، الدعم والمواكبة لإنشاء 290 مشروعا مرخصا له لتربية الأحياء البحرية، بما في ذلك223 مشروعا توجد في منطقة الداخلة وادي الذهب .

وحسب بلاغ للوزارة حول أشغال الدورة التاسعة عشرة لمجلس إدارة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية ،انعقد في 25 يوليوز الماضي ، برئاسة وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمدصديقي، فإن هذه المشاريع ستساهم في خلق ما يقرب من 4365 منصب شغل مباشر، باستثمار إجمالي يقدرب 82ر6 مليار درهم ،

وأضاف المصدر أن هذه الاستثمارات الجديدة ستساعد على تنويع الإمدادات من المنتجات البحرية بإضافة حجممرتقب يزيد على 199 ألف طن.

ودعما لهذا الزخم، واعتبارا للإمكانيات المثبتة للسواحل الوطنية لتطوير مشاريع جديدة لتربية الأحياء البحرية،أطلقت الوكالة في 3 مارس 2021 دعوة لإبداء الاهتمام، تهم خمسة مناطق من المملكة تتمثل في جهة الداخلة-وادي الذهب وجهة كلميم-واد نون وجهة سوس-ماسة وجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بتقديم عرض يتشكل من 300 وحدة انتاجية في البحر تغطي مساحة إجمالية تبلغ حوالي 6000 هكتار. وستعزز المشاريع الجديدة التي سيتماختيارها نتيجة لهذه العملية، محفظة مشاريع تربية الأحياء البحرية مع الرفع من مكانة هذا القطاع في الاقتصادالوطني.

كما تم في 4 أبريل من السنة الحالية فتح عرض جديد لتربية الأحياء البحرية على مساحة 3985 هكتار موزعةعلى 197 وحدة إنتاجية تهم كل من جهة الدار البيضاء-سطات وجهة مراكش-آسفي وجهة كلميم-واد نون (إقليمطانطان) وجهة العيون-الساقية الحمراء، وذلك في إطار مخططاتهما الجهوية لتهيئة تربية الأحياء البحرية المعتمدةمؤخرا.

من جهة أخرى ، تم في الفترة الممتدة من 6 يونيو إلى 7 نونبر 2022، إطلاق دعوتين لإبداء الاهتمام بتطويرمشاريع زراعة الطحالب البحرية في بحيرة مارشيكا. يتعلق الأول بـ 24 وحدة انتاجية تبلغ مساحة كل واحدة منها16 هكتار ا، موجهة للمستثمرين المحليين والأجانب، فيما خصص العرض الثاني للشباب حاملي المشاريعالمنحدرين من جهة الشرق وكذا تعاونيات الصيادين العاملين في بحيرة مارشيكا، ويهم 05 وحدات إنتاجية تبلغمساحة كل واحدة منها أيضا 16 هكتار ا.

كما أحيط مجلس الإدارة علما بهذه المناسبة، بالتقدم المحرز في تنفيذ برنامج الدعم القطاعي لصالح 114 مشروعامستفيدا من الدعم المالي الذي عبأه قطاع الصيد البحري بمبلغ 129 مليون درهم، لاقتناء المعدات وإنشاء مزارعلتربية الأحياء البحرية للنساء والشباب والصيادين بغية إدماجهم في نسيج المقاولة.

وبدأت الوكالة أيضا في تصميم برنامجين للدعم المالي مع كل من البنك الإسلامي للتنمية والبنك الدولي. ويهدفالبرنامجان، اللذان تبلغ قيمتهما 20 مليون يورو و10 ملايين يورو على التوالي، إلى تعزيز القدرة التنافسية لقطاعتربية الأحياء البحرية من خلال دعم المشاريع الاستثمارية على طول حلقات سلسلة القيمة.

بالإضافة إلى ذلك، تولي الوكالة أهمية كبيرة لتطوير المهارات لتربية الأحياء البحرية على المستوى الوطني. وتحقيقالهذه الغاية، بالإضافة إلى المزارع التي أنشئت لأغراض تعليمية، يجري تنفيذ برنامج لإنشاء محطة للتكوين فيمجال تربية الأحياء البحرية بسيدي إفني وذلك في إطار التعاون بين قطاع الصيد البحري ومنظمة الأغذيةوالزراعة، بتمويل مشترك من سفارتي النرويج وهولندا يقدر ب 2.5 مليون دولار. وستكون هذه المنشآت التجريبيةبمثابة هياكل حضانة للشركات الناشئة في هذا القطاع.