مجتمع

السيطرة على حريق بضواحي تارودانت

أحداث أنفو الأربعاء 27 يوليو 2022
270B0A28-01AF-44AE-9F46-FE1E6376B7FA
270B0A28-01AF-44AE-9F46-FE1E6376B7FA

Ahdath.info

شهد جبل اكني باقليم تارودانت، حريقا مهولا انطلق منذ مساء الثلاثاء، واوضحت مصادر من عين المكان، انساكنة جماعتي تيزي نتاست وتافنكولت القريبة من المحيط الغابوي للمنطقة، قضوا ليلة عصيبة بعد انتشار النيرانبشكل مرعب، بفعل هبوب رياح قوية، تشهدها المنطقة.

وكانت النيران قد انتشرت بشكل كبير بالمحيط الغابوي بالمنطقة، نتيجة ارتفاع درجة الحرارة وهبوب الرياح القوية،والتي قلت قوتها صباح اليوم لحسن الحظ، وسهلت عملية السيطرة على جزء مهم من النيران.

وقد أتى الحريق، وفق مصادر مسؤولة، على ما يناهز 40 هكتار من مكونات الغابة المعتمدة بين جماعتيتيزينتاست وتفنكولت

واقدمت السلطات الإقليمية بتارودانت على تجنيد كافة المصالح الأمنية للحد من انتشار الحريق.

وحسب مصادر محلية، فإن رجال الدرك الملكي والوقاية المدنية والسلطة المحلية وسكان المنطقة تمكنوا من تطويق95 في المائة من الحريق الذي اندلع بغابة شافرني المتواجدة بجبال اكني بإقليم تارودانت.

وأوضح إسماعيل بن عمر المدير الإقليمي للمياه والغابات ومحاربة التصحر بتارودانت، في تصريح صحفي، أنمساحة الحريق اتسعت بشكل سريع بفعل الرياح القوية التي عرفتها المنطقة، واتت على المساحات الخضراء التيتضم عدداً مهما من أشجار البلوط الأخضر وأشجار الأركان والعرعار والخروب، فيما لم تسجل، أية خسائر فيالأرواح.

وحسب المصدر نفسه، فقدتمت السيطرة نسبياً على الحريق الذي خلق الهلع والرعب لدى ساكنة المنطقة، وذلكبفعل استماتة الفريق المكون من 45 عنصراً من القوات المساعدة، و22 عنصراً من الوقاية المدنية ورجال الإطفاء،و09 عناصر من الدرك الملكي و12 عنصراً من المياه والغابات و08 عناصر من السلطة المحلية، بالإضافة إلى مايقارب 120 فرداً من الساكنة المحلية، الذين تطوعوا للمساعدة على إطفاء النيران المنتشرة بقوة بفعل هبوب الرياح.