في الواجهة

الجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تتفاعل ايجابا مع مشروع الاتفاقية الجماعية للصحافيين

أحداث أنفو الأربعاء 27 يوليو 2022
8BDA892C-3A2D-42F1-8A20-8779541097C8
8BDA892C-3A2D-42F1-8A20-8779541097C8

Ahdath.info

قدم وفد من المكتب التنفيذي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية مشروع الاتفاقية الجماعية

الخاصة بالصحافيين العاملين في قطاع الصحافة المكتوبة والالكترونية إلى قيادة الجمعية الوطنية للإعلاموالناشرين خلال اجتماع عمل جمع بين الطرفين يوم أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.

بلاغ مشترك للنقابة والجمعية أوضح أن المشروع المذكور لاقى ترحيبا مبدئيا من قيادة الجمعية الوطنية للإعلاموالناشرين التي التزمت بالتفاعل الإيجابي معها بعد دراستها داخل أجهزة الجمعية .

و في هذا الإطار، يضيف المصدر ذاته، جرى نقاش مثمر و مفيد بين الطرفين تعلق بتنظيم المهنة و ضمان الحقوقالاقتصادية و الاجتماعية لعموم العاملين و العاملات بقطاع الصحافة والإعلام، و التحديات التي تواجه المقاولةالصحافية الوطنية في سعيها المتواصل نحو تجويد الخدمة الإعلامية ، سواء على المستوى الوطني، أو ما يهمالمقاولة الصحافية التي تقوم بأدوار هامة على المستوى الجهوي.

البلاغ ذاته أكد أنه و في ضوء النقاشات المستفيضة و الصريحة التي ميزت هذا الاجتماع، عبرت كل من النقابةالوطنية للصحافة المغربية و الجمعية الوطنية للإعلام و الناشرين عن انشغالهما العميق بالأوضاع السائدة داخلالمشهد الصحافي الوطني، داعيتين إلى ضرورة بذل الجهود اللازمة من قبل الأطراف المعنية لتجاوز هذه الظروفالصعبة، بما يضمن حقوق العاملين و العاملات، و يكفل شروط استقرار المقاولة الصحافية الوطنية و ظروفتطورها، و بالتالي بما يحقق أداء إيجابيا لوسائل الإعلام الوطنية و منتوجا إعلاميا يستجيب لجودة الخدمةالإعلامية المتميزة.

كما أكدت الهيئتان إلحاحهما على ضرورة الإسراع بتعديل منظومة قوانين الصحافة والنشر في بلادنا بما يضمنتجاوبها مع المتغيرات وتدارك الاختلالات بهدف تحصين المهنة وتثبيت قيم الحرية والإبداع، وإفراز مؤسساتتمثيلية تتجاوز صعوبات مرحلة التأسيس.

وفي سياق متصل، اتفق الطرفان على إقرار دورية منتظمة لهذا الاجتماع، وتشكيل لجنة متابعة مشتركة لتنزيلالاتفاقات وعرضها على الاجتماع المقبل، كما تم الاتفاق على تنظيم يوم دراسي خلال الدخول المقبل بعد الاتفاقلاحقا على جدول أعماله والذي سيشمل القضايا الرئيسية التي تهم القطاع الصحافي في بلادنا.

كما عبّر الطرفان عن استعدادهما للارتقاء بالعلاقة بين النقابة والجمعية نحو أفق الشراكة بما يخدم المصلحةالمشتركة لكل من الصحافيين والناشرين، خاصة في ظل الوضع الراهن، سواء على المستوى الوطني أو العالمي،الذي يفرض تحديات بخصوص مستقبل مهن الصحافة والإعلام، مما يستوجب خلق علاقات إيجابية بين كلمكونات الجسم الصحافي: صحافيين/ات وناشرين/ات ومقاولات، على أرضية دعم وتطوير المقاولات المهنية والدفاععن حقوق الصحافيين/ات واحترامها.

مما يستوجب، يؤكد ذات لبلاغ، التحيين المستمر للمرجعيات القانونية ولمنظومات الدعم ولأوراش التكوين المستمر،والتنسيق البيني من أجل ت ارف قوي ومنتج دفاعا عن حقوق الصحافيين/ات والناشرين/ات وكل المتدخلينوالشركاء.