في الواجهة

إجراءات صارمة لتدبير استعمال المياه بالشمال

مصطفى العباسي الاثنين 25 يوليو 2022
E87F7FA4-18AE-4031-ADF4-556F4A6AE821
E87F7FA4-18AE-4031-ADF4-556F4A6AE821

Ahdath.info

كشفت مصادر حسنة الاطلاع، عن اتخاذ مجموعة اجراءات حازمة للحفاظ على كمية المياه المتواجدة بسدودالمناطق الشمالية، والتي عرفت نسبة امتلاء مهمة خلال الفترة الربيعية بسبب التساقطات المطرية التي عرفتها جلاقاليم الجهة الشمالية.

واكد مصدر احداث انفو، ان الوضعية المائية لحد الساعة جيدة ببعض المناطق لكنها سيئة باخرى، وانه تفاديا لاياستغلال عشوائي او غير معقلن لتلك المياه، فسيتم اتخاذ مجموعة اجراءات صارمة للحفاظ على الثروة المائية،سواء السطحية منها او الباطنية.

واضاف المصدر، ان اجتماعات تمت لتقييم الوضع بكل منطقة على حدة، وتم اتخاذ قرارات قد تصل حتى قطعالمياه ببعض المدن والقرى، لاوقات محددة، فيما هناك مناطق اخرى، لن تتجاوز تلك الاجراءات خفض صبيب المياهفي بعض الفترات من اليوم.

واكدت ذات المصادر، ان هاته الاجراءات، تسعى في غالبيتها للحفاظ على ما تزخر به حقينة عدة سدود، والتيلازال بعضها ممتلأ بشكل جيد، فيما تعاني اخرى خصاصا كبيرا.

يذكر ان دورية لوزارة الداخلية، وهي الثانية، كانت قد نصت على ضرورة تطبيق القيود على تدفقات المياه الموزعة،مع العمل على منع استعمال المياه التقليدية، مياه الشرب السطحية أو المياه الجوفية، في عملية سقي المساحاتالخضراء وملاعب الغولف.

كما شددت على ضرورة حظر السحب غير القانوني للمياه من الآبار والمجاري المائية، إلى جانب حظر غسلالشوارع والأماكن العامة بمياه الشرب، ومنع استعمال هذه المياه لغسل الشاحنات والآليات.