السياسة

الدعوة إلى تسريع إنجاز محطات تحلية مياه البحر

أحداث أنفو السبت 23 يوليو 2022
99EEE1CA-D79D-47B2-A25F-25B81238259B
99EEE1CA-D79D-47B2-A25F-25B81238259B

Ahdath.info

وجه فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير التجهيز والماء،  حول تسريع إنجاز محطات تحلية مياه البحر التي تتطلب مشاريع إنجازها استثمارات مهمة وتقنيات خاصة، مسائلا الحكومة عن الإجراءاتوالتدابير المتعين عليكم اتخاذها من أجل رصد وتحليل الإكراهات المالية والتقنية التي تعترض في إنجاز محطاتتحلية مياه البحر، وكذا عن الأولويات الترابية بهذا الصدد وعن الحلول المالية التي من شأنها المساعدة في تمويلهذه المشاريع،  ولا سيما منها البحث عن الشراكات بين القطاعين العمومي والخصوصي.

السؤال المذكور شدد على إن انتظار مرور الصيف بأقل الأضرار، والتطلع إلى موسم ممطر السنة المقبلة، لا يُعفيالحكومة من ضرورة اتخاذ قرارات ذات مدى متوسط وبعيد، من أجل ضخ نَفَسٍ جديد في السياسة المائية الوطنية. ومن ذلك ضرورة تسريع إنجاز وبرمجة محطات لتحلية مياه البحر.

كما  استعرض الوضعية الحالية قائلا انه تزامنا مع فترة الصيف الذي يَلِي موسما هيدرولوجيا جافا بشكل حاد،تراجعت نسبة ملء السدود إلى ما دون 30 في المائة، مقابل أزيد من 45 في المائة في نفس الفترة من السنةالماضية ولم يعد مخزون المياه الآن يتجاوز أربع مليارات و700 مليون متراً مكعباً.

في وقت تراجعت معظم الفرشات المائية، بسبب الاستنزاف والاستعمال غير المعقلن وغير المشروع للمياه، كماأشار إلى ذلك التقرير السنوي الأخير للمجلس الأعلى للحسابات، وكذا بسبب النموذج الفلاحي التصديري الذييستهلك موارد مائية أكثر من طاقتنا الوطنية، وأيضاً بسبب آثار التغيرات المناخية المرشحة للتصاعد مستقبلاً.