"يا موجة غني" يناقش الموسيقى الأندلسية المغربية

الخميس 21 يوليو 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

Ahdath.info

يخصص برنامج "يا موجة غني" الذي تقدمه القناة الرابعة "الثقافية" المغربية، حلقته الجديدة للموسيقى الأندلسية المغربية بين الهواية والاحتراف.

وأوضح بلاغ للقناة تلقت "أحداث انفو" نسخة منه، أن الساحة الموسيقية المغربية، تعرف ولادة عدد كبير من الجمعيات التي تعنى بالموسيقى الأندلسية أو طرب الآلة، في مختلف ربوع المملكة.

وهي عبارة عن كورال أو جوق أو مجموعة صوتية، وكلها أسماء اتخذ منها مؤسسوها، منبرا لتلقين أصول هذا النمط الموسيقي الغنائي للولوعين به.

ووفق البلاغ، فإن برنامج "يا موجة غني" يسافر إلى عدد من المدن المغربية، حيث طرح أسئلة عدة عن مدى جودة هذه الجمعيات، ووقف عند طريقة الاشتغال المعتمدة، في تعليم وتمرير هذا الفن الموسيقي الاصيل الذي عمر لقرون.

ويقدم البرنامج ضيوفه من متدخلين وأساتذة باحثين، للإدلاءبآرائهم حول جدوى هذه الجمعيات والمجموعات الموسيقية في تثمين والحفاظ على طرب الآلة بأصوله، كما ستعرج الحلقة على "دار الضمانة" بطنجة، وهي من المحطات الهامة في تاريخ الموسيقى الأندلسية المغربية، تأسست سنة 1901 وعرفت تأسيس جمعية هواة الموسيقى العربية بها سنة 1957.

ويزور البرنامج كذلك، ورشة لصناعة وتعليم آلة القانون، ورشة لصنعها وتعليمها على الطريقة الأندلسية المغربية تحمل اسم "ورشة الأندلس لصناعة آلة القانون المغربي".

ترقبوا هذه الحلقة من برنامج يا موجة غني يوم السبت 23 يوليوز على الساعة العاشرة مساءا.

وتجدر الإشارة إلى أن "يا موجة غني"، برنامج شهري، مدته 52 دقيقة، من إعداد وحوار دلال الصديقي واخراج ماجدة المختاري.

تعليقات الزوّار (0)