الأحداث في صور

رئيس الأركان يعود الى إسرائيل في ختام زيارة تاريخية إلى المغرب

الأحداث المغربية الخميس 21 يوليو 2022
65D0373E-B00B-4C05-B485-750824C19D08
65D0373E-B00B-4C05-B485-750824C19D08

AHDATH.INFO

*الجنرال كوخافي: هذه الزيارة تعتبر خير دليل على التحول التاريخي في المنطقة ودور جيش الدفاع في خلق مستقبل من الشراكة*

عاد رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي إلى إسرائيل في ختام زيارة رسمية أولى من نوعها الى المغرب.

لقد أستقبل الجنرال كوخافي من طرف حرس الشرف ليلتقي فيما بعد مع الوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع الوطني عبد اللطيف لوديي والمفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية الفريق أول بلخير الفاروق. كما أجرى نقاشًا استراتيجيًا بحضور قادة الأفرع والأسلحة. كما شارك الجنرال كوخافي في مراسم رسمية في ضريح الملك محمد الخامس وقبر الملك الحسن الثاني طيب الله ثراهما.

 

لقد زار الجنرال كوخافي قاعدة بن جرير الجوية ليلتقي قائد القاعدة الكولونيل ميجور حسان محاور الذي استعرض التهديد الناتج عن الطائرات المسيرة بالاضافة الى نشاطات سرب طائرات مقاتلة من نوع F-16. كما تفقد الوفد الرسمي قاعدة لواء المظليين في القوات المسلحة الملكية المغربية.

كما تجول رئيس الأركان في الأحياء التي شهدت على نمو وتطور الجالية اليهودية في مراكش وكنيس العزامة في المدينة وأجرى حديثًا مع أفراد الجالية اليهودية الذين حارب بعضهم في حرب يوم الغفران. بعد ذلك زار الجنرال كوخافي المقبرة اليهودية القديمة في مراكش والتي تم اعمارها من قبل أفراد الجالية اليهودية الذين أكدوا ارتباطهم بدولة إسرائيل وأهمية الارتباط بالتراث والحضارة اليهودية طويلة الأمد.

في ختام الزيارة رحب القادة بالموافقة على خطة العمل المشتركة للعام 2023 ومشاركة مندوبين عن جيش الدفاع في مناورات الأسد الإفريقي في الشهر الماضي. تعبر خطة العمل المشتركة عن الامكانيات الهائلة للنشاطات المشتركة والعميقة والعابرة للأذرع والمؤسسات. يعتبر تعزيز العلاقات مع القوات المسلحة المغربية جهدًا إضافيًا وبعدًا مهمًا في دعم النشاط العملياتي في المنطقة ويعزز مكانة جيش الدفاع في الشرق الأوسط. كما وجه رئيس الأركان دعوة الى قادة القوات المسلحة الملكية المغربية لزيارة رسمية في إسرائيل.

*رئيس الأركان الجنرال أفيف كوخافي*: هذه الزيارة الفريدة من نوعها هي نتيجة تاريخ مشترك وصداقة راسخة ومستقبل مشرق. العلاقة العميقة والخاصة بين الدولتيْن ليست علاقة بين حكومتيْن وجيشيْن فحسب بل علاقة بين أشخاص وعائلات وتقاليد. تخلق القيم والتحديات المشتركة قاعدة صلبة لتعاون عميق بين الجيشيْن على المستوى الاستراتيجي والاستخباري والعملياتي. هذه الزيارة تعتبر خير دليل على التحول التاريخي في المنطقة ودور جيش الدفاع في خلق مستقبل من الشراكة.