في الواجهة

لفتيت يؤكد جاهزية الدولة لمواجهة مخاطر الكوارث

أحداث أنفو الاثنين 18 يوليو 2022
29197F56-645E-467B-BF88-A83AA8136E4C
29197F56-645E-467B-BF88-A83AA8136E4C

Ahdath.info

قال عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، إن السلطات العمومية تولي الأولوية الكبرى للوقاية والحد من آثار الكوارثالطبيعية، ومن بين هذه الكوارث ظاهرة الزلازل، لا سيما في منطقة الريف وخاصة أقاليم الحسيمة والناظوروالدريوش، التي تعتبر من أنشط المناطق من حيث الهزات الأرضية.

وأكد الوزير في جواب على سؤال كتابي لفريق التجمع الوطني للأحرار حول استعدادات السلطات العموميةوالمصالح المعنية للتدخل في حالة حدوث زلزال بالريف، أن السلطات الحكومية تحرص على نهج مقاربة وقائيةتشاركية واستشرافية للتخفيف والحد من آثار الزلزال، من خلال اعتماد آليات تنظيمية لحماية الأرواح والممتلكاتوالأنشطة الاقتصادية من عواقب الكوارث الطبيعية، والقيام بمخططات استعجالية للتدخل السريع في حالة وقوعخطر طبيعي ناجم عن نشاط زلزالي.

موضحا أنه تم إحداث وحدات للتتبع والتنسيق على مستوى الأقاليم المعنية، من أجل تقييم الوضع ودرجة الخطورةلاتخاذ القرارات المناسبة، وكذا السهر على تفعيل مخططات التدخل الميداني، كما تم تزويد المناطق المعنية بجميعالحاجيات اللوجيستيكية من وسائل تطبيب وآليات للتدخل، قصد تقديم الإسعافات الأولية اللازمة قبل وصولالإسعافات.

كما أفصح أنه يتم حاليا إحداث مرصد للزلزال بجماعة بني حذيفة من طرف جهة طنجة تطوان الحسيمة، بلغتنسبة الأشغال به 95 في المائة، كما تم إعداد مجموعة من الدراسات الجيوتقنية المتعلقة بحركات الزلزالية وانجرافالتربة، بالإضافة إلى إحداث خلية لتدبير الأزمات على شكل مركز ميداني يتكون من ممثلي المصالح اللاممركزة،تقوم في حال وجود ضحايا، بتوجيه وتنفيذ عمليات التدخل المتعلقة بإنزال الأنقاض وإجلاء المصابين والضحايا.

أما بالنسبة لعمليات الإيواء والدعم الاجتماعي في حالة وجود أسر متضررة، فيتم اعتماد مناطق خاصة محدثةلهذا الغرض بالجماعات المتضررة حسب الطاقة الاستيعابية لكل منطقة.

مضيفا أن إقليم الحسيمة يتوفر على مستودع جهوي للإغاثة تابع للوقاية المدنية، وكذا مركز بإمزورن مزودبتجهيزات البحث والتنقيب وشاحنات الإطفاء وسيارات الإسعاف للتدخل، أما مدينة الناظور فتتوفر على عشراتالداخليات بطاقة استيعابية تصل إلى 1201 سرير، وكذا ثلاثة مراكز تابعة للتعاون الوطني لكل من زايو والناظوروالعروي تستوعب  352 سرير، بينما تتوفر الدريوش على 11 داخلية تتألف من 1280 سرير، و7 دور طلبة بها688 سرير، كما يمكن نصب خيام للإيواء بالجماعات المتضررة.

مؤكدا أن إقليم الناظور والدريوش يتوفران حاليا على 8 مراكز للإغاثة و148 عنصرا، فيما يخص الوسائلاللوجيستيكية، فيما يتوفران على 24 آلية متمثلة في سيارات للإسعاف وآليات للإنقاذ وشاحنات لإطفاء الحرائقوآليات أخرى، ومستودع للمعدات الخاصة بالكوارث المتواجد بالناظور.