في الواجهة

فرق الانقاذ تواجه ست حرائق بالشمال

مصطفى العباسي الجمعة 15 يوليو 2022
6D95D751-6E61-4B7C-88AB-740B8EB7B674
6D95D751-6E61-4B7C-88AB-740B8EB7B674

Ahdath.info

تستمر الحرائق في الانتشار بمناطق متفرقة بشمال المغرب، بحيث وصل مجموعها ستة صبيحة يومه الجمعة،تتوزع بين اقليم العرائش (3)، تطوان (1) وزان (1) شفشاون (1). تم السيطرة كليا على واحدة بالعرائش فيمالازالت الاخرى مشتعلة.

وعلى مستوى العرائش التي عرفت اكبر الحرائق واهم الخسائر، فقد افادت اخر المعطيات انه تمت إلى غاية صباحاليوم الجمعة، السيطرة على الحريق المسجل بغابة "المبيكا" بمدينة العرائش، وتطويق الحريق الذي تعرفه غابة"الساحل المنزلة" بجماعة الساحل.

وقد تم خلال عملية الانقاذ التي دامت 3 ايام منذ اشتعال اول شعلة بضواحي بوجديان، تأمين نقل واجلاء 1100 أسرة من مساكنها انطلاقا من 15 دوارا متواجدة بالقرب من أماكن الحرائق، حفاظا على سلامة السكان ودرءلكافة المخاطر.

أما فيما يخص الخسائر البشرية والمادية التي جرى إحصاؤها، فقد يجل لحد الساعة، حالة وفاة واحدة، بعدالعثور ليلة امس على جثة شخص تحمل آثار حروق متعددة، وتسجيل ارتفاع المساحة التي طالتها النيران إلى مايناهز 900 هكتار، مع انتقال النيران إلى بعض المساكن.

وارتباطا بذلك، تعبئة فرق للتدخل الميداني مشكلة من المئات من أفراد القوات المسلحة الملكية والدرك الملكي والقواتالمساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات الأمنية والمحلية، إلى جانب متطوعين من الساكنةالمجاورة للغابات، مدعومين بآليات إطفاء وشاحنات صهريجية وسيارات إسعاف وأربع طائرات متخصصة فيإخماد النيران من نوع "كانادير".

وعلى مستوى وزان، أفادت مصادر محلية بإقليم وزان أن الجهود متواصلة من أجل السيطرة على الحريق الغابويالمندلع على مستوى جماعتي زومي و مقريصات. وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم تعزيز الموارد البشرية ووسائلوآليات التدخل الأرضي والجوي من أجل احتواء النيران والحيلولة دون انتقالها إلى التجمعات السكنية المجاورة.

وفي حصيلة مؤقتة لهذا الحريق، أشارت المصادر المحلية إلى أنه تم إلى غاية صباح اليوم الجمعة، تسجيل ارتفاعالمساحة الغابوية التي أتت عليها النيران إلى ما يقرب 210 هكتار من الغطاء الغابوي، دون تسجيل خسائر بشريةإلى حدود الساعة.

وعلى مستوى اقليم تطوان، أفادت السلطات المحلية أن الجهود تتواصل منذ أمس الخميس، من أجل إخمادالحريق الغابوي الذي اندلع بغابة بني إيدر، جماعة الخروب، قيادة جبل لحبيب، والذي أتى، لحدود الساعة، على90 هكتارا من الغطاء الغابوي المكون من الصنوبريات والأصناف النباتية الثانوية، ودون تسجيل أية خسائربشرية.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه تمت لأجل ذلك تعبئة فرق للتدخل الأرضي مشكلة من أفراد القوات المسلحة الملكيةوالدرك الملكي والقوات المساعدة والوقاية المدنية ومصالح المياه والغابات والسلطات المحلية وأعوان الإنعاش الوطني،إلى جانب متطوعين من ساكنة المنطقة.

وأضافت أنه جرى تسخير العديد من المعدات والوسائل التقنية، من ضمنها ناقلات صهريجية وشاحنات للتدخلالأولي وسيارات نقل وإسعاف وجرافات وكاسحات وآليات أخرى للإطفاء و4 طائرات من نوع "توربو تراش" تابعةللدرك الملكي، حيث تم تنفيذ عدة طلعات إطفائية جوية لصب وإلقاء المياه وإخماد بؤر النيران المشتعلة.

وحفاظا على سلامة ساكنة الدواوير المجاورة لأماكن الحرائق، تضيف المصادر، فقد تم نقل 225 شخصا منساكنة 3 دواوير صوب أماكن آمنة.

وفي حصيلة مؤقتة للخسائر المادية الناجمة عن هذا الحريق، أشارت السلطات المحلية إلى أنه تم تسجيل إتيانالنيران على حوالي 70 مسكن (60 كليا و10 جزئيا) موزعة على دوارين اثنين، وإحصاء نفوق 90 رأسا للماشية.

وبشفشاون، كشفت بعض المصادر عن نشوب نيران هذا اليوم بغابة اقشور السياحية، حيث ساعد على انتشارهارياح الشرقي التي تعرفها المنطقة، وافادت ذات المصادر، ان الوضع على مستوى اقشور، متحكم فيها، وقد تتمالسيطرة عليها كليا في غون الساعات القليلة المقبلة..