السياسة

المجلس الوزاري يتدارس مشروع قانون-إطار يتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية

أحداث أنفو الأربعاء 13 يوليو 2022
ABDE5070-E2FC-4062-859D-48C81B087590
ABDE5070-E2FC-4062-859D-48C81B087590

Ahdath.info

قدم  وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أمام جلالة الملك، خلال المجلس الوزاري المنعقد يومه الاربعاء بالقصرالملكي بالرباط، عرضا حول مشروع قانون-إطار يتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية، الذي تم إعداده تنفيذاللتعليمات الملكية السامية بإعادة النظر في المنظومة الصحية، لتكون في مستوى ورش تعميم الحماية الاجتماعية،الذي أمر به جلالة الملك.

وحسب بلاغ للديوان الملكي، يرتكز هذا المشروع الإصلاحي المهيكل على أربع دعامات أساسية :

الدعامة الأولى : اعتماد حكامة جيدة تتوخى تقوية آليات التقنين وضبط عمل الفاعلين وتعزيز الحكامةالاستشفائية والتخطيط الترابي للعرض الصحي، على كافة المستويات :

استراتيجيا من خلال إحداث الهيئة العليا للصحة وإحداث وكالة الأدوية والمنتجات الصحية وإحداث وكالة للدمومشتقاته ؛

-ومركزيا : عبر مراجعة مهام ووظائف وهيكلة الإدارة المركزية ؛

وترابيا : من خلال إحداث المجموعات الصحية الترابية، التي ستتولى على الخصوص، إعداد وتنفيذ البرنامجالوطني الجهوي، وتقوية آليات التعاون والشراكة بين القطاعين العام والخاص.

الدعامة الثانية : تثمين الموارد البشرية : لاسيما من خلال إحداث قانون الوظيفة الصحية، لتحفيز الرأسمالالبشري بالقطاع العام ؛ وتقليص الخصاص الحالي في الموارد البشرية وإصلاح نظام التكوين ؛ وكذا الانفتاحعلى الكفاءات الطبية الأجنبية، وتحفيز الأطر الطبية المغربية المقيمة بالخارج وحثها على العودة إلى أرض الوطن.

الدعامة الثالثة : تأهيل العرض الصحي، بما يستجيب لانتظارات المغاربة، في تيسير الولوج للخدمات الطبيةوالرفع من جودتها، والتوزيع العادل للخدمات الاستشفائية عبر التراب الوطني؛ وذلك من خلال إصلاح مؤسساتالرعاية الصحية الأولية، وتأهيل المستشفيات، والتأسيس لإلزامية احترام مسلك العلاجات، إضافة إلى إحداثنظام لاعتماد المؤسسات الصحية.

أما الدعامة الرابعة، فتتعلق برقمنة المنظومة الصحية عبر إحداث منظومة معلوماتية مندمجة لتجميع ومعالجةواستغلال كافة المعلومات الأساسية الخاصة بالمنظومة الصحية.