السياسة

تقرير : وفاة ضحايا بمعبر مليلية سببه الاختناق التنفسي والازدحام والتدافع

رحاب حنان الأربعاء 13 يوليو 2022
9203F449-5082-4C8A-BDFE-9CAFA29FDA00
9203F449-5082-4C8A-BDFE-9CAFA29FDA00

Ahdath.info

هي مواجهات غير مسبوقة تلك التي شهدها معبر مليلية، يؤكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان في تقرير قدمهاليوم الأربعاء بالرباط، والمتعلق بمهمته الاستطلاعية حول أحداث مليلية الدموية الناجمة عن محاولات اقتحامالمدينة المحتلة من طرف مئات المهاجرين غير الشرعيين.

وتضمن التقرير  خلاصات أولية  ومقترحات حول الأحداث التي أودت إلى وفاة 23  شخصا خلال عملية الإقتحام،معتبرا ان الوفاة جاءت نتيجة الاختناق التنفسي الميكانيكي وبسبب الازدحام والتدافع الشديد في الباحة الضيقةللمعبر، وسجل التقرير  كثافة المشاركين الذين فاق عددهم  ألفي شخص، مع  استعمال المهاجرين العصيوالأحجار والأدوات الحادة.

وأكد المجلس ان التدخل لم يعرف "أي إطلاق للنار  من جانب القوات العمومية المغربية"، مشيرا إلى "وجود  تغيرناشىء  وجذري لطبيعة عبور المهاجرين من الناظور إلى مليلية، والذي اتسم بالهجوم المباغث والمحكم التنظيم وغيرالمعتاد من حيث الزمان (النهار)والمكان (المعبر وليس السياج) والأسلوب(الإقتحام  بدل  التسلق ) والمكون (جنسيةواحدة تشكل الغالبية المطلقة ).

الضحايا ، حسب التقرير لم يتم دفنهم ، و تقرر إجراء تشريح طبي لمعرفة أسباب الوفاة وإجراء تحليل الحمضالنووي  ADN بما يضمن حقوق العائلات.

يأتي ذلك بعد استكمال اللجنة التي كلفتها رئيسة المجلس، أمينة بوعياش للقيام بمهمة استطلاعية بمدينة الناظورونواحيها، على إثر الأحداث المأساوية والعنيفة التي ترتبت عن محاولات عبور مئات المهاجرين لبوابة العبور بينمدينتي الناظور ومليلية، التي نتج عنها وفاة 23 شخصا وإصابة 76 من العابرين وجرح 140 عنصرا من عناصرالقوات المغربية، حسب آخر المعطيات المتوفرة، وذلك في وقت يتابع فيه المجلس عبر لجنته الجهوية بالشرقوأعضائها بنواحي الناظور، المعلومات المتقاطعة بخصوص العدد الهائل للأفراد الذين حاولوا العبور في نفسالوقت وحدة العنف وحجم الخسائر في الأرواح، كما عاين المجلس مجموعة من الصور والفيديوهات المنتشرة.

وسجل المجلس، مرة أخرى، نشر صور وفيديوهات لا علاقة لها بمحاولة عبور المهاجرين، تتضمن تضليلا ومعطياتغير حقيقية بشأن العبور الجماعي المكثف وما نتج عنه.

للاشارة، ضمت لجنة الاستطلاع، كلا من محمد لعمارتي، منسق اللجنة، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسانبجهة الشرق؛

- محمد شارف، رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة سوس ماسة؛

- عبد الرفيع حمضي، مدير الرصد وحماية حقوق الإنسان بالمجلس؛

- الدكتور العادل السحيمي، طبيب، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق؛

-  مليكة الداودي، عضو اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الشرق