السياسة

وزير الداخلية الإسباني يدافع عن تصدي المغرب للهجرة

أحداث أنفو الثلاثاء 12 يوليو 2022
282EFE23-6D32-4981-B074-AE35027D2990
282EFE23-6D32-4981-B074-AE35027D2990

Ahdath.info

أكد فرناندو غراندي مارلاسكا، وزير الداخلية الإسباني، أمام وزراء العدل والشؤون الداخلية للبلدان الـ 27 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، أن التعاون بين المغرب وإسبانيا في مجال تدبير الهجرة والتصدي للهجرة غيرالشرعية، يشكل نموذجا للحوار السياسي بين الشركاء.

مارلاسكا، الذي كان يتحدث خلال اجتماع عقد في براغ لوزراء العدل والشؤون الداخلية بالدول الأعضاء فيالاتحاد الأوروبي، شدد على ضرورة "الارتقاء بالحضور السياسي وبتواجد الاتحاد الأوروبي" في بلدان المصدروالهجرة غير الشرعية، مؤكدا أن "العلاقة مع المغرب تشكل نموذجا في هذا السياق".

كما أكد الوزير الإسباني أن هناك "حاجة ملحة لتعزيز الحوار السياسي مع شركائنا الأفارقة وتكثيف الحوار بينممثلي الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء".

ونقل بلاغ لوزارة الداخلية الإسبانية عن السيد غراندي مارلاسكا، دعوته أمام زملائه الأوروبيين في براغ إلى زيادةالتمويلات الأوروبية، سعيا إلى بلوغ هجرة "منظمة وعادلة" من البلدان الإفريقية.

وأضاف أن "دول المصدر والعبور الإفريقية للهجرات تحتاج إلى مساعدة منتظمة، واضحة ونوعية، والتي لم تكنكافية إلى حدود الساعة".

واستحضر الوزير الأسباني، في هذا الصدد، الآلية الأوروبية للجوار والتنمية والتعاون الدولي، التي تخصص 10 بالمائة من تمويلاتها للهجرة.

وقال "علينا الاستفادة إلى أقصى حد من الإمكانيات التي تتيحها هذه الميزانية وتنفيذ مشاريع التعاون في مجالالهجرة، والتي أثبتت فعاليتها في البلدان الأجنبية".

من جهة أخرى، أكد غراندي مارلاسكا على "الطابع البنيوي" لظاهرة الهجرة، معتبرا أن "ضغط الهجرة القادم منإفريقيا لن يختفي".

وخلص إلى القول "علينا مواصلة العمل بغية الوقاية من التحركات وتقليصها والمضي قدما نحو إدارة عادلة،واضحة ومنظمة للهجرة".