في الواجهة

اتفاقية لإدماج أشخاص في وضعية إعاقة في قطاع التجارة

أحداث أنفو الثلاثاء 12 يوليو 2022
0B9CB303-2CB9-4042-A2C7-B98A05F27DE1
0B9CB303-2CB9-4042-A2C7-B98A05F27DE1

Ahdath.info

وقعت كل من وزارة الصناعة والتجارة ووزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، والاتحاد الوطني للجمعياتالعاملة في مجال الإعاقة الذهنية، و مجموعة مرجان، ومجموعة لابيل ڤي اتفاقيتي شراكة تتعلقان بالإدماجالسوسيو اقتصادي لفئة الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، بقطاع التجارة والتوزيع.

وتتوخى هذه الشراكة مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، لدى إدماجهم بالوسط المهني على الصعيدالوطني، على المدى المتوسط والبعيد، وتعزيز إدماج فئة ذوي الإعاقة الذهنية بالمغرب.

كما تندرج هذه المبادرة في إطار تحسين وضعية وحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وأهداف النموذج التنمويالجديد الذي يؤكد على ضرورة تقليص التَّفاوتات الاجتماعية والتُّرابية وضمان الحماية الاجتماعية للأشخاص فيوضعية هشاشة.

وبموجب هذه الاتفاقية، تتعهد المجموعتان الرائدتان في قطاع التجارة وتجارة التقسيط بالمغرب بتوفير فرصللإدماج السوسيو مهني، من خلال تداريب ما قبل التشغيل لفئة من الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية، معاحترام تام للخصوصيات المتعلقة بنوع إعاقاتهم ومراعاة ما فيه مصلحة مقاولتهم.

وتتعهد مجموعة مرجان ومجموعة لابيل ڤي أيضا بتتبع ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة ذهنية منذ البدايةوطيلة فترة اندماجهم بالمقاولة.

ومن جانبها، تتعهد وزارة الصناعة والتجارة بتيسير عملية الإدماج والتحسيس بشأن فئة الأشخاص في وضعيةإعاقة ذهنية، مع السهر على احترام التزامات مختلف الأطراف الفاعلة.

وتتعهد وزارة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة بتوفير الدعم للمقاولات والاتحاد الوطني للجمعيات العاملةفي مجال الإعاقة الذهنية والجمعيات على مستوى التوجيه والتكوين وتعبئة خبرتها وشركائها على صعيد الترابالمغربي.

ويتعهد الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية، فيما يخصه، بمواكبة المقاولات والجمعياتالمعنية لدى التفعيل الميداني لمشروع الإدماج السوسيو مهني،مع الحرص التام على احترام الجمعيات لكافةتعهداتها، من حيث التحديد الدقيق للمهام والأعمال التي يمكن أن تُنجزها بكفاءة فئة الأشخاص في وضعية إعاقةذهنية، مع تتبع المستخدمين منذ البداية، خلال وبعد إدماجهم في الوسط السوسيو مهني.