في الواجهة

برلمانيون مغاربة يشاركون في أشغال الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية

أحداث أنفو الأربعاء 06 يوليو 2022
054F2995-6893-45DD-A99C-42CFAC331E09
054F2995-6893-45DD-A99C-42CFAC331E09

Ahdath.info

بعد مشاركة متميزة ببروكسيل واستراسبورغ، يشارك وفد عن مجلس النواب في أشغال الدورة 47 للجمعيةالبرلمانية للفرنكوفونية، والتي تنعقد في الفترة ما بين 5 و9 يوليوز الجاري بعاصمة جمهورية روانداكيغالي.

ويضم الوفد في عضويته بالإضافة الى محمد غيات، رئيس الوفد عن فريق التجمع الوطني للأحرار،  النائبالحسن وعلال عن فريق التجمع الوطني للأحرار،  النائبة لطيفة لبليح، عن فريق الأصالة والمعاصرة، و المستشارمحمد رضى الحميني.

وحسب بلاغ لمحلس النواب، شارك في هذا الإطار النائب محمد غيات، رئيس الوفد ورئيس التجمع الوطني للأحرار  الثلاثاء 5 يوليوز الجاري، في أشغال اجتماع مكتب الجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، وخصص هذا الاجتماعلمناقشة ودراسة عدد من القضايا الهامة تضمنت المصادقة على تقرير اجتماع المكتب المنعقد بليبروفيل يومي 27 و28 يناير 2022 والاستماع الى عرض الكاتب العام حول أنشطة الجمعية برسم سنة 2022 والمصادقة علىالتقرير المتعلق بمشروع ميزانية سنة 2021 والسدس الأول لسنة 2022.

كما تناول هذا الاجتماع، حسب البلاغ ذاته،  بالإضافة الى برنامج التعاون البرلماني الدولي لنفس السنة في شقيهالمتعلقين بالتوقعات والبرامج المتعدد الأطراف، الاطلاع على مدى تقدم تفعيل الإطار الاستراتيجي للجمعية للفترةما بين 2019-2022 وكذا العمل على مشروع إطار استراتيجي جديد للفترة ما بين 2023-2026.

وتداول المكتب، حسب المصدر ذاته، إصلاح الأنظمة الأساسية للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية، واتفاقيات الشراكة،والاطلاع على تقارير اللجان الدائمة والشبكات البرلمانية، وتقارير المكلفين بمهام على المستوى الإقليمي والبرامجالمتعددة السنوات لمواضيع النقاش التشريعي.

ومن المرتقب ان يشارك وفد مجلس النواب في اشغال شبكة النساء البرلمانيات وشبكة البرلمانيين الشباب، بالإضافةالى المشاركة في اجتماعات اللجان الدائمة والجلسة العامة 47 للجمعية البرلمانية للفرنكوفونية.

للاشارة، شارك  أعضاء اللجنة البرلمانية المشتركة المغرب- الاتحاد الأوروبي برئاسة لحسن حداد، في سلسلة منالاجتماعات بالبرلمان الاوروبي بستراسبورغ من 04 الى 07 يوليوز 2022 ، بعد لقاءات سابقة ببروكسيل من 27 الى 30 يونيو المنصرم.

و تمكنت اللجنة البرلمانية المشتركة المغربية الأوروبية التي تضم كلا من المستشار لحسن حداد رئيس اللجنةالبرلمانية المشتركة المغرب الاتحاد الأوروبي والنائبة زينة شاهيم عن فريق التجمع الوطني للأحرار والنائب المحترمسيدي إبراهيم خيا عن فريق التجمع الوطني للأحرار والنائبة فاطمة الزهراء بن طالب عن فريق الأصالة والمعاصرةوالنائب عبد المجيد الفاسي الفهري عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية و المستشار الخمار لمرابط رئيس فريقالأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين والمستشار مبارك السباعي رئيس الفريق الحركي بمجلس المستشارين،من إحباط ثلاث مشاريع توصيات استعجالية ومشروعي تعديل بكل من لجنة حقوق الانسان ولجنة الخارجيةتقدمت بها أحزاب معادية للمغرب..