مجتمع

لجنة حقوقية تناقش بطنجة تدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية

أحداث أنفو الاثنين 04 يوليو 2022
الاضراب عن الطعام
الاضراب عن الطعام

AHDATH.INFO

تنظم اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة مائدة مستديرة حول الدليل العملي ''مبادئ توجيهية لتدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية''، وذلك يوم غد الثلاثاء 05 يوليوز 2022 بطنجة.

ويأتي اللقاء في إطار تفعيل اختصاصات اللجنة الجهوية ومهامها الحمائية ذات الصلة بزيارة أماكن الاعتقال ومراقبة أحوال السجناء ومعاملتهم وتلقي الشكايات من طرفهم أو من ذويهم، فضلا عن الاستماع إليهم كلما استدعى الأمر ذلك والقيام بالوساطة اللازمة في حالات الإضراب عن الطعام، وذلك صونا للحق في الحياة باعتباره أول حق إنساني كما ينص على ذلك الفصل 20 من الدستور.

ويتوخى هذا اللقاء تسليط الضوء على مضامين هذا الدليل العملي ومحاوره وغاياته الرامية إلى إرساء تدبير موحد للإضراب عن الطعام في المؤسسات السجنية بالمغرب، من خلال وضع إطار توجيهي للتدخلات الممكنة، وتحديد المسؤوليات حسب الجهات المعنية، من أجل ضمان حماية حقوق السجناء وكرامتهم الإنسانية وسلامتهم البدنية والنفسية، انسجاما مع قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء وإعلان مالطا وإعلان طوكيو.

ولإثراء النقاش حول هذا الموضوع والتفكير في تجويد فعلي للممارسات بالمؤسسات السجنية وجعلها فضاءات ضامنة للإصلاح ولإعادة الإدماج بالمجتمع، سيشارك في أشغال هذه المائدة المستديرة مدراء المؤسسات السجنية والأطر الطبية العاملة بها وقضاة ومحامون ومدراء المستشفيات الإقليمية للصحة وإعلاميون ومهتمون بالموضوع.

جدير بالذكر، أن الدليل العملي ''مبادئ توجيهية لتدبير الإضراب عن الطعام بالمؤسسات السجنية''، الذي تم تقديمه للعموم في يوليوز 2021، أنجز تحت إشراف لجنة تقنية ضمت أطرا تابعة للمجلس الوطني لحقوق الإنسان ووزارة الصحة ورئاسة النيابة العامة والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج، بشراكة مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر.