في الواجهة

محنة آلاف العابرين بمعبر باب سبتة

باب سبتة : مصطفى العباسي الاحد 03 يوليو 2022
B4BB054E-41E2-437D-AC4F-F9432A13A102
B4BB054E-41E2-437D-AC4F-F9432A13A102

Ahdath.info

كارثة إنسانية على الأبواب، ما لم تتدخل السلطات المغربية ونظيرتها الإسبانية، لحل مشكل آلاف المهاجرين المغاربة، من أفراد الجالية، العالقين بسبتة المحتلة، وبالضبط بنقطة العبور وباحة السيارات.

آلاف من أفراد الجالية، ممن اختاروا العودة للمغرب عبر باب سبتة، وجدوا أنفسهم في ورطة كبيرة، بسبب بطء عملية العبور، فيما بين نقطتي التفتيش والمراقبة الاسبانية والمغربية، وحيث كل طرف يلقي باللائمة على الجانب الآخر، ويحمله مسؤولية التأخر.

عدد من افراد الجالية، نفذوا مسيرات احتجاجية في اتجاه معبر طاراخل، للاحتجاج على السلطات بالبلدان ومطالبتهما بتسريع وثيرة عبور السيارات. حيث لاحظ هؤلاء، وفق تصريحاتهم، ان التأخر والعرقلة تتم في الجانب المغربي من المعبر، وأن استمرار "حبس" السيارات بالباحة، لتفادي عرقلة السير والجولان بالمدينة المحتلة.

واطلق هؤلاء نداءات استغاثة للسلطات المغربية، لانقاذهم من جحيم الشمس والانتظار، في وقت تدخل متطوعينمغاربة بسبتة لتوفير المتء لهم وبعض المستلزمات الغذائية..

وتبقى الباحة المخصصة لاستقبال السيارات والانتظار دون أبسط المستلزمات والبنيات الضرورية، فيما يتساءل عدد من أفراد الجالية عن غياب مؤسسة محمد الخامس للتضامن وعدم تواجدها بالباحة المذكورة كما هو الحال بباحات استراحة اخرى..