الإيسيسكو تطلق جائزة "عاصمة الثقافة في عيون الشعراء" 2022

الأربعاء 29 يونيو 2022
أحداث أنفو
0 تعليق

ahdath.info

أعلنت منظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، اليوم الأربعاء، عن إطلاق جائزتها الشعرية "عاصمة الثقافة في عيون الشعراء"، والتي تنقسم إلى قسمين هما "جائزة قصيدة الرباط عاصمة الأنوار"، و"جائزة قصيدة القاهرة مدينة الألف مئذنة".

وذكرت (الايسيسكو) التي يوجد مقرها بالرباط، على موقعها الإلكتروني، أن هذه الجائزة تندرج في إطار نشاطات احتفاليتي الرباط والقاهرة عاصمتين للثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022، ضمن برنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة في العالم الإسلامي.

وحسب المصدر ذاته، فإن الجائزة، التي يشرف على تنظيمها مركز الإيسيسكو للغة العربية للناطقين بغيرها، تهدف إلى المساهمة في تثمين الموروث الثقافي والحضاري والتاريخي للعاصمتين، الرباط والقاهرة، وجهودهما في تعزيز الثقافة الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي.

كما تهدف الجائزة إلى تشجيع فرص التلاقي الثقافي والمعرفي والانفتاح على الحضارات، وتحفيز الإبداع الشعري الفصيح في وصف المدن العربية، ونشر الوعي بجماليات اللغة العربية وكنوزها المرتبطة بالتاريخ العربي وتراثه الأصيل.

ويشترط في المترشحين التقدم بقصيدة واحدة فقط تتناول عاصمة واحدة فقط (الرباط أو القاهرة)، وأن تكون القصيدة المقدمة باللغة العربية الفصحى وموزونة على قالب الشعر العمودي أو الحر، وألا تقل عن عشرين بيتا عموديا، أو ثلاثين (30) سطرا على التفعيلة، وأن تكون أصيلة ولم يسبق نشرها ورقيا أو إلكترونيا، ولم تشارك في مسابقات أخرى.

وذكرت المنظمة أنه يجب إرسال القصائد بصيغتي (بي دي أف) و(وورد)، مع سيرة ذاتية مختصرة للمترشح قبل يوم 30 شتنبر 2022 إلى منظمة الإيسيسكو، عبر البريد الإلكتروني: [email protected]، مضيفة أنه سيتم الإعلان عن الفائرين من خلال موقع الإيسيسكو الإلكتروني، وعبر رسائل رسمية إلى الفائزين.

وخلصت المنظمة إلى أنه سيتم تقييم القصائد المشاركة في الجائزة من قبل لجنة متخصصة من الإيسيسكو وشعراء مرموقين لاختيار ثلاثة فائزين عن كل قسم، حيث سينال الفائزون على التوالي 2000 دولار أمريكي، و1500 دولار وألف دولار، بالإضافة إلى منحهم شهادات تقدير. وستقوم الإيسيسكو بطباعة أفضل القصائد المشاركة في ديوان شعري خاص.

تعليقات الزوّار (0)