في الواجهة

الاونصا يعلن حالة الاستنفار لحماية الرصيد النباتي من بكتريا قادمة من الخارج

أحداث أنفو الثلاثاء 21 يونيو 2022
5E6669C2-D834-46D3-8869-2D377B3605E7
5E6669C2-D834-46D3-8869-2D377B3605E7

Ahdath.info

قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونصا" منع إدخال النباتات من شتائل، نباتات الزينةوبذور... من طرف المسافرين الراغبين في القدوم إلى المغرب، وذاك من أجل الحفاظ على الرصيد النباتي الوطنيفي مواجهة بكتيريا "كزيليلا فاستيديوزا Xylella Fastidiosa"  وتفادي دخولها إلى المغرب.

بلاغ للمكتب أوضح أن كل نبات (شتلة، نبات زينة وبذرة) تم إدخاله من طرف المسافرين سيتم حجزه وإتلافه طبقاللقوانين الجاري بها العمل، وذاك بعد تشديد الإجراءات الوقائية إزاء هذه البكتيريا بتعليق استيراد كل نباتاتالزينة من البلدان التي سجلت وجود هذه البكتيريا.

كما تم، حسب ذات المصدر، تعزيز المراقبة الصحية النباتية عند استيراد النباتات إزاء بكتيريا « كزيليلافاستيديوزا » عند نقط التفتيش الحدودية، مبرزا أن   مصالح المكتب تقوم بمراقبة تلقائية تشمل المراقبة الوثائقيةوالمراقبة العينية والتحاليل المخبرية، ولا يسمح بالدخول إلا للنباتات المطابقة لمعايير الصحة النباتية .

وذكّر المبلاغ ذاته المهنيين بأن كل عملية استيراد النباتات يجب أن تكون مصحوبة بترخيص مسبق من طرف « أونسا » وبوثائق صحية صادرة عن السلطات المختصة ببلد المصدر، مشددا على أنه « في حالة عدم احترام هذهالشروط، فإن النباتات المستوردة سيتم إرجاعها أو حجزها وإتلافها طبقا للقوانين الجاري بها العمل ».

وأشار مكتب « أونسا » إلى أن بكتيريا « كزيليلا فاستيديوزا » هو مرض شديد الخطورة وخاص بالنباتات؛ كماأنه لا يتواجد بالمغرب ولا ينتقل إلى الإنسان أو الحيوان.