السياسة

بنعبد الله يعلن الانطلاقة للتحضير للمؤتمر الحادي عشر لحزب الكتاب

أحداث أنفو السبت 18 يونيو 2022
48D4556F-8BAE-4423-A63C-7EF885F58F81
48D4556F-8BAE-4423-A63C-7EF885F58F81

Ahdath.info

أعطى نبيل بنعبد الله اليوم السبت الانطلاقة الفعلية للتحضير للمؤتمر الحادي عشر لحزب التقدم والاشتراكيةالمزمع تنظيمه خلال شهر نونبر المقبل، وذلك خلال العرض السياسي الذي قدمه أمام الدورة التاسعة للجنة المركزية.

واختار حزب الكتاب شعار "من أجل تجسيد البديل الديموقراطي التقدمي " لمحطته المقبلة، وأطلق التحضيراتالفعلية على المستوى  السياسي والتنظيميي والمادي، والتي ستمتد حواليْ خمسة إلى ستة أشهر. وخلال اللقاءقدم رشيد روكبان، مشروع المقرر التنظيمي، لمناقشته وعرضه على المصادقة

واكد الامين العام لحزب الكتاب في عرضه السياسي انه "يتعين علينا أن نجعل من كافة عمليات التهييئ للمؤتمر،ومن الجموع العامة المحلية والمؤتمرات الإقليمية، محطاتٍ للنقاش الفكري والسياسي، عبر لقاءاتٍ وندواتٍ وموائدَمستديرة، ليس بيننا فقط، ولكن، وأساساً، مع المواطنات والمواطنين، وجميع الفاعلين المجتمعيين. حيث من الطبيعيأن تكون محطةُ المؤتمر، وما يسبقها من تحضيرات، فرصةً للانفتاح على الطاقات التي يزخر بها مجتمعنا،ولتوسيع صفوف الحزب".

وبالموازاة مع التحضير السياسي للمؤتمر، وطنيا وعلى صعيد الفروع، اضافربنغبد الله، انه "على كافة الفروع أنتشرع، منذ الآن، في تجديد بطائق الانخراط، وإطلاق حملات الانخراط الجديدة. مع تنظيم لقاءات وحفلات تعبوية،واستقبالات للمنخرطات والمنخرطين الجُدد".

 ودعا بنعبد الله إلى التسجيل في لجنةٍ من اللجان، مع الحرص على أن يتمثل كلُّ فرعٍ إقليمي في كل لجنة. علىأساس أن تشرع كل اللجان في الاشتغال منذ الأسبوع المقبل. مضيفا انه سيكون آخرُ أجلٍ لتقديم نتائج أعمالاللجان التحضيرية هو بداية شهر شتنبر 2022، بأفق عقد آخر دورة للجنة المركزية، والتي تسبق المؤتمر، مباشرةبعد ذلك. وهي دورة اللجنة المركزية التي من المقرر أن تتم خلالها المصادقةُ على جميع جوانب المؤتمر الوطني، وعلىجدول أعماله، وعلى مشاريع الوثائق. على أساس أن ننظم المؤتمر في منتصف شهر نونبر من السنة الجارية2022.

وعرض بنعبد الله على أعضاء اللجنة المركزيةٍ أسماء المسؤولات والمسؤولين عن مختلف لجان المؤتمر وهم:

اللجنة التحضيرية الوطنية:

الرئيسان: عبد الرحيم بنصر وثوريا الصقلي

المقرران: خديجة الباز ومحمد صلو

لجنة الوثيقة السياسية:

الرئيسان: عزوز صنهاجي وعائشة لبلق

 المقرران: عبد الصادقي بومدين ودليلة الوديي

لجنة القانون الأساسي:

الرئيسان: رشيد روكبان وماجدولين العلمي

المقرران: فاطمة الزهراء برصات ومحمد حجيوي

لجنة الانتداب:

الرئيسان: مصطفى عديشان ونادية تهامي

المقرران: إدريس الرضواني ولبنى الصغيري

لجنة التواصل:

الرئيسان: كريم تاج وخديجة أروهال

المقرران: محتات الرقاص و ليلى داكيري

لجنة اللوجستيك والمالية:

الرئيسان: سمية منصف وكمال الشرايطي

المقرران: فوزية الحرشاوي وأنس الصبيحي

 وأوضح آمين عام حزب الكتاب في كلمته أنَّ الجموع العامة للفروع المحلية يُشرع في عقدها منذ الآن. وحتىالمؤتمرات الإقليمية يمكن الاستمرار في تنظيمها دون انقطاع، بشرط عقد مؤتمرات إقليمية إلزاماً قبل المؤتمرالوطني، من أجل مناقشة مشاريع وثائق المؤتمر، وانتداب المؤتمرات والمؤتمرين، وتحضير مشاركة الفرع المعني فيالمؤتمر الوطني، مضيفا أنَّ الجموع العامة المحلية والمؤتمرات الإقليمية، وعدد المؤتمِرات والمؤتمرين، ومعاييراختيارهم، كلها أعمال تحضيرية يتعين أن تخضع لأقصى درجات الجدية والموضوعية والاحتكام إلى معايير العملوالعطاء والحضور والالتزام والكفاءة والانفتاح على الطاقات، من أجل ألوصول إلى مؤتمر وطني نوعي يسودهالنقاش الفكري والسياسي العالي. وفي هذا الإطار، واقترح أن يكون عدد المؤتمِرات والمؤتمرين ما بين 800 و1000.

ولانً عدداً من الفروع توجد في وضعية لا تسمح لها قدراتُــــها التنظيمية بمواجهة محطة المؤتمر، دعا بنعبد اللهالحاضرين من منتخبي الحزب، الذين فازوا في الاستحقاقات الوطنية أو الجهوية أو الإقليمية أو المحلية، والطاقاتالتي ترشحت باسم الحزب، إلى الانخراط في عمليات التحضير، وأن يكون لها دورٌ، لجعل المؤتمر مؤتمرًا ناجحاللجميع.