اقتصاد

وزير الفلاحة يطلع على تقدم إنجاز مجزرة وسوق للجملة بإقليم الجديدة

أحداث أنفو الاحد 12 يونيو 2022
454DA860-A335-4D9B-B7D0-BEBBB185D2FD
454DA860-A335-4D9B-B7D0-BEBBB185D2FD

Ahdath.info

قام وفد يقوده وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليمالجديدة للوقوف على مجموعة من المشاريع التنموية الفلاحية في اطار تنزيل استراتيجية الجيل الاخضر.

وفي هذا الإطار تم الاطلاع على تقدم الأشغال بسوق الجملة الجديد الذي سيقام على مساحة تزيد عن 12 هكتاروبتكلفة إجمالية تقارب 60 مليون درهم، والذي سيمكن من تنظيم وتحسين ظروف تسويق وتوزيع المنتجات الفلاحية(الفواكه والخضروات) لآلاف من الفلاحين بالمنطقة وستساهم في هيكلة سلسلة الخضر والفواكه.

كما قام الوزير كذلك بزيارة مجزرة حديثة للحوم الحمراء تم إنشاؤها  " E-Viande" باستثمار خاص وتحفيزاتمن الدولة على مساحة تقارب 20 هكتارًا وبتكلفة إجمالية تبلغ 120 مليون درهم.

المجزرة الجديدة ستمكن من خلق 100 فرصة عمل قار، وتوفير 17500 طن من لحوم الأبقار و5600 طن من لحومالأغنام، كما ستساعد في تنظيم عمليات الذبح والتسويق وتحسين الجودة والظروف الصحية. وتساهم هذه المنشأةفي هيكلة سلسلة اللحوم الحمراء وتثمينها الامثل.

وفضلا عن ذلك عاين الوزير على برنامج مكافحة الحشرة القرمزية المدمرة للصبار الذي يهدف تجديد اغراسالصبار الذي دمرتها آفة الحشرة القرمزية، حيث قام معهد البحث الزراعي من استنباط 8 اصناف مقاومة لهذاالمرض.

كما اطلع الوفد بالمناسبة على برنامج انتقاء هذه الاصناف وزيارة منصة إكثار هذه الاصناف حيث تم تكثيفها فيمحطة التجارب من طرف المعهد الوطني البحث الزراعي بشراكة مع المكتب الوطني للاستثمار الفلاحي. وقمناكذلك بإطلاق زراعة 3 أنواع من الصبار المقاوم للحشرة القرمزية على نطاق واسع بجماعة خميس متوح باقليمالجديدة.