في الواجهة

عمر هلال: الأمن المائي كان دائما في صلب اهتمامات المغرب

أحداث أنفو السبت 11 يونيو 2022
F3926ED0-5B55-4F1B-BC8D-4CDBF7F0B3BF
F3926ED0-5B55-4F1B-BC8D-4CDBF7F0B3BF

Ahdath.info

أكد عمر هلال، السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، أن الأمن المائي كان دائما في صلب اهتمامات ملوك المغرب.

وقال هلال، خلال جلسة النقاش العام لمؤتمر الأمم المتحدة في حول الماء، المنظم في طادجيكستان، إن المغرب وعيا منه بالرهانات الاقتصادية والاجتماعية والاستراتيجية التي تمثلها المياه، قام ببناء أكثر من 149 سدا كبيرا، تم الانتهاء من أربعة سدود كبيرة في عام 2021، و15 سدا آخر قيد البناء، منها ثلاثة سدود سيتم الانتهاء منها هذاا لعام".

وأشار هلال إلى أن المغرب يواصل الاستثمار في مشاريع التكيف مع التغيرات المناخية، لا سيما من خلال التدبير الفعال للمياه في مجال الفلاحة، الذي يعتبر قطاعا يولد حوالي 14 في المائة من الناتج الداخلي الخام ويشغل مايصل إلى 40 في المائة من السكان النشيطين، مضيفا أن المملكة تعمل على تسريع وتيرة جهودها لتوسيع مشاريعتحلية مياه البحر وإعادة استخدام مياه الصرف الصحي المعالجة.

  وأبرز السفير أن "المغرب، بفضل خبرة طويلة وغنية في تدبير الموارد المائية، يعد أحد البلدان الخمسة عشرالمؤسسة لمبادرة +المياه والسلام والأمن+، التي تهدف إلى التفكير في معضلة المياه وكيفية جعل هذا الموردالطبيعي والحيوي مصدرا "للسلام وليس للصراعات".

  علاوة على ذلك، وفي إطار هذا المؤتمر الدولي، شارك السيد هلال في لقاء خصص للمياه والطاقة والأمن الغذائي، تم تنظيمه من طرف المعهد الدولي لتدبير المياه، ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) والوزارة الاتحادية الألمانية للبيئة.

وأشار هلال إلى أن المغرب كان البلد المضيف للمنتدى العالمي الأول للمياه، في مراكش عام 1997، مسجلا أن المغرب يولي دائما اهتماما خاصا للعلاقة القائمة بين المياه والفلاحة.

وأضاف "أنه بهذه الروح، عمل المغرب على إحداث جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، والتي تم الرفع منقيمتها من 100 ألف إلى 500 ألف دولار أمريكي، بفضل الإرادة السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس،وذلك من أجل مكافأة المبادرات المتميزة والأبحاث التي تعمل على تطوير تقنيات جديدة للأمن المائي والعدالةالمناخية".