السياسة

التقدم والاشتراكية يدعو لإعادة تشغيل لاسامير لمواجهة غلاء المحروقات

أحداث أنفو الخميس 09 يونيو 2022
DF1EAF70-E2F9-4923-8AFE-E3EB4ABC28FC
DF1EAF70-E2F9-4923-8AFE-E3EB4ABC28FC

Ahdath.info

دعا المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية  "الحكومة إلى تحمل مسؤوليتها في بلورة الحلول والبدائل الممكنةلمواجهة غلاء أسعار المحروقات، ومن بينها تلك التي ما فتئ حزب التقدم والاشتراكية ينادي إلى اعتمادها، من قبيلمراجعة الضرائب المفروضة على استهلاك المحروقات، والتدخل لتخفيض هوامش الربح الفاحشة لشركاتالمحروقات، وكذا إعادة تشغيل "لاسامير".

واستنكر المكتبُ السياسي للكتاب ، وفق بلاغ للمكتب السياسي للحزب عقب  اجتماعه الدوري، يوم الأربعاء 08 يونيو 2022 " الصمت الذي تُـــواجِهُ به الحكومةُ الخسائر الفادحة التي تتكبدها بلادُنا من جراء إبقاء وضعالمصفاة على وضعيتها الحالية، بشكلٍ عَمْدي". كما أعرب عن "شجبه لتضارب المصالح الذي يعتري هذا الملف،وعن رفضه لخطاب الدفاع عن خيار استيراد المواد البترولية الصافية، ولإصرار الحكومة على تبخيس دور المصفاةالمغربية للبترول، وذلك بالنظر إلى المكاسب المهمة لصناعات تكرير البترول في خلق مناصب الشغل، وتطويرالصناعة الوطنية، واقتصاد الفاتورة الطاقية، ورفع المخزون الوطني، والإسهام، بالتالي، في حماية القدرة الشرائيةللمواطنات والمواطنين".

وانتقذ الحزب الحكومة لكونها "لا تحرك ساكنا" ازاء استمرار الأوضاع الاجتماعية في التدهور، بسبب غلاءأسعار معظم المواد الاستهلاكية، وأساساً أسعار المحروقات.

وجدد الحزب في بلاغ لقيادته بعد اجتماعه الدوري، يوم الأربعاء 08 يونيو 2022، "تنبيهه إلى خطورة هذهالأوضاع، وتأكيده على ضرورة تفادي الخطاب الحكومي القائم على إغلاق الآفاق، والتصريح المتكرر بعدم توفرأيِّ إمكانيات للتدخل  من أحل التخفيف من معاناة المغاربة"