في الواجهة

الحكومة تجدد إدماج اللغة الامازيغية في كافة مناحي الحياة

أحداث أنفو الأربعاء 08 يونيو 2022
C5F3F923-42B2-4E8A-B3C1-BA78D1121BDE
C5F3F923-42B2-4E8A-B3C1-BA78D1121BDE

Ahdath.info

جدد رئيس الحكومة عزيز أخنوش، بالرباط، التأكيد على أن تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وإدماجها في كلمناحي الحياة يعد واحدا من الالتزامات العشرة التي تعهدت بها الحكومة بما في ذلك والسهر على تعبئة الجهودوالموارد البشرية واللوجستيكية والمالية الكفيلة بتنزيل مقتضيات هذا القانون التنظيمي.

أخنوش، الذي كان يتحدث خلال حفل استقبالفوج المساعدين والمساعدات الاجتماعيات برسم سنة 2022″،أشار إلى أن هذا الورش الوطني حظي برعاية جلالة الملك منذ السنة الأولى لاعتلائه العرش، عبر خطابه الساميبمناسبة عيد العرش لسنة 2001 وخطابه المرجعي المؤسس للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية في السنة ذاتها، قبلأن يتوج هذا الاهتمام، يضيف اخنوش، بالاعتراف الدستوري بمجموع الإرث الثقافي واللغوي للشعب المغربيباعتباره مكونا أساسيا للوحدة الوطنية ولجميع المغاربة بدون استثناء.

من جهة أخرى، ذكر أخنوش أنه إلى حين اعتماد الأمازيغية لغة للتقاضي، تأتي هذه المبادرة التي تم الإعلان عنهافي يناير الماضي لتكرس الالتزام الحكومي في الإسراع بإخراج الإجراءات الكفيلة للنهوض بهذا الورش.

مضيفا أنه من بين هذه الإجراءات توفير آليات الترجمة من وإلى الأمازيغية خلال التحقيق والترافع وتقديمالشهادات وإجراءات التبليغ والطعون وإجراءات التنفيذ، وكذا تكوين عاملين وعاملات في المساعدة الاجتماعيةلمواكبة المواطنين باللغات التي يتكلمونها.