في الواجهة

التجمع يدعو إلى دعم سيادة الصناعية المغربية

أحداث أنفو الثلاثاء 07 يونيو 2022
7A0A9ED4-DF14-4BC6-85F2-5E5A9A59BB1B
7A0A9ED4-DF14-4BC6-85F2-5E5A9A59BB1B

Ahdath.info

دعا فريق التجمع الوطني للأحرار إلى بذل مجهودات أكبر لتعزيز سيادة الصناعية المغربية، والانفتاح علىمشاريع جديدة وشركاء جدد، وبلورة رؤية واضحة في مجال تكوين المهن الصناعية.

وأضاف الفريق التجمعي على لسان النائبة البرلمانية سلمى بنعزيز، أثناء تعقيبها على جواب وزير الصناعةوالتجارة على سؤالها في موضوعتقييم مخطط التسريع الصناعي، أن تداعيات الأزمة الاقتصادية العالميةومخلفات الجائحة، تقتضي مساهمة أكبر لقطاع الصناعة في الناتج الداخلي الخام، حيث أوضحت ذات المتحدثةأنالمهن العالمية للمغرب في قطاعات السيارات والطائرات والإلكترونيك والكهرباء، في حاجة إلى سرعة أكبر حتىتتمكن من كسب حصص أهم في السوق العالمية”.

وبعد أن ذكرت بأن تأثر قطاع الشغل بتداعيات الجائحة وفقدان الكثير من المواطنين للشغل، أكدت على ضرورةخلق فرص شغل جديدة، مشيرة إلى أن مخطط الإنعاش الصناعي من شأنه أن يستجيب لهذه الحاجيات.

كما أشارت بنعزيز إلى أنه مكن من خلق دينامية حقيقية لمجموعة من الأنشطة الصناعية ببلادنا، مذكرة في هذاالصدد بالتجربة الرائدة للمغرب في قطاع تصنيع السيارات وتصديرها خصوصا إفريقيا، مشيدة كذلك بالأرقامالتي كشفها الوزير بخصوص هذا المخطط، مؤكدة أنها تبرز مدى ربح المغرب للرهان. وتابعت: “خصوصا أنالوزير السابق مولاي حفيظ العلمي قال ذات يوم بأن التصدير في قطاع السيارات يحقق قيمة مضافة بنسبةضعفي تلك التي يسجلها قطاع الفوسفاط، البعض اعتبرها صعبة وغريبة ولكن أكدتم اليوم أنها حقيقة، ربحناالرهان ولكن لا يجب أن نتوقف هنا”.