في الواجهة

الحي المحمدي يعيش على إيقاع المسرح

طه بلحاج الجمعة 15 مايو 2015
الحي المحمدي يعيش على إيقاع المسرح
ندوة المسرح

AHDATH.INFO-

تنطلق يوم الأربعاء المقبل فعاليات النسخة 6 من المهرجان الوطني للمسرح، وتستمر إلى غاية 23 من شهر ماي الجاري بالمركب الثقافي الحي المحمدي بمدينة الدار البيضاء، وذلك تحت عنوان "الفن المسرحي فرجة وتواصل..

أول أمس الخميس قدم  المنظمون في ندوة صحافية بالدارالبيضاء أبرز فقرات المهرجان، وهي الندوة التي حضرها أيضا العديد من الفعاليات الفنية من أبناء الحي المحمدي الذي جاؤوا لمؤازرة المنظمين.

حسن فلان وجواد الخودي وآخرون دعوا إلى تطوير المهرجان وجعله لائقا بتاريخ الحي المحمدي الفني.

الصديق الراشدي رئيس مجلس دار الشباب الحي المحمدي وباقي المنظمون أكدوا على أن هذه مناسبة لدفع عجلة المهرجان نحو الاستمرار رغم الإمكانيات المحدودة خاصة أن الفرق المسرحية المشاركة ساهمت بالمجان في هذا المهرجان بأعمال مدعمة من طرف وزارة الثقافة.

برنامج المهرجان يتضمن تقديم أربعة عروض مسرحية هي: «ميد إن موروكو» لفرقة الشهاب للمسرح و«الشيكي وبا علال» لمجموعة »تكدة» و«بنت الوقت» لفرقة »محترف 21» و«سعدات سعيد» لفرقة مسرح غرناطة. كما تنظم مجموعة من الندوات من بينها ندوة حول «الفن المسرحي، سؤال الهوية والقيم» والمعارض الفنية، إضافة إلى توقيع كتب حول المسرح للأساتذة سعد الله عبد المجيد ومنير باهي إضافة إلى ورشات تكوينية لفائدة شباب المؤسسات التعليمية. دون إغفال جانب تكريم بعض الفعاليات المسرحية.

وفي سياق متصل، يجدر بالذكر أن المهرجان الوطني السادس للمسرح بالحي المحمدي من تنظيم جمعية الكوميديا للثقافة والفنون الدرامية بالدار البيضاء ومجلس دار الشباب الحي المحمدي بالدار البيضاء بدعم من وزارة الثقافة.

كما يشار إلى أن المهرجان يتيح إمكانية التقاء المسرحيين على أرضية الحي المحمدي، وهو ما سيتيح فرصة للتلاقي والتشاور واستكمال الخبرات وتبادل الآراء والنقاش المثمر، فضلا عن تقديم عروض مسرحية منتقاة من أجل تقريب الفرجة المسرحية الجادة من المهتمين و عموم المواطنين و استشراق آفاق الإبداع والجمال.