ثقافة وفن

مهرجان احواش يضرب موعدا لعشاق الأصالة في ورزازات

أحداث أنفو الاحد 05 يونيو 2022
B49556CD-B839-4597-8ED7-448052275173
B49556CD-B839-4597-8ED7-448052275173

Ahdath.info

تحتضن مدينة ورزازات في الفترة الممتدة من 10 إلى 12 يونيو الحالي، فعاليات الدورة العاشرة من المهرجانالوطني لفنون أحواش، تحت شعار "فنون أحواش إرث ثقافي وحضارة عريقة".

المهرجان الذي يحظى بالرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنظمه وزارة الشباب والثقافةوالتواصل قطاع الثقافة، بشراكة مع عمالة ورزازات و مجلس جهة درعة تافيلالت والمجلس الجهوي للسياحة بجهةدرعة تافيلالت والمجلس الإقليمي لورزازات والمجلس الجماعي لورزازات.

وأوضحت الوزارة في بلاغ تصولت "أحداث أنفو" بنسخة منه، أنها إيمانا منها بضرورة العناية بهذا التراثالثقافي اللامادي وتقريبه من الجمهور تعمل بتعاون مع الشركاء على صيانته والحفاظ عليه من الزوال عن طريقتشجيع الفرق الفنية التراثية والجمعيات المهتمة بهذا الموروث، والاعتناء بأعلام فنون أحواش .باعتبارهم رواداوكنوزا بشرية حية وروادا في هذا المجال.

وستعرف هذه الدورة مشاركة أزيد من 1100 فنانة وفنان ينتمون إلى جهات درعة تافيلالت، كلميم واد نون، سوسماسة ومراكش آسفي، حيث سيقدمون لوحات فنية طيلة أيام المهرجان بالمنصة الرسمية والساحات العموميةبالمدينة ورزازات.

ووفق البلاغ نفسه، ستشهد هذه الدورة أيضا مشاركة فرق تراثية عريقة فرق شبابية وفرق الأطفال تشجيعا للأجيالالصاعدة على ممارسة هذا الفن والإلمام بقواعده والحفاظ عليه .

وموازاة مع فعاليات المهرجان، يضيف بلاغ الوزارة، ستنظم ندوة علمية في موضوع "فنون أحواش: إرث ثقافيوحضارة عريقة" بمشاركة أساتذة مختصين باحثين ومهتمين بهذا الموروث الثقافي، فضلا عن الممارسين لهذا الفنالأصيل.

كما سيعرف المهرجان في دورته العاشرة أيضا، واستعراض فني (كرنفال)؛ إضافة إلى معارض، ورشاتوأمسيات فنية ترائية .

وفي لحظة عرفان، أفادت الوزارة في بلاغها، بأنه تقديرا منها لرواد هذا الفن العريق، فإن هذه الدورة ستعرفمحطة تكريم رواد فنون أحواش وحاملي هذا التراث اللامادي العريق .تشجيعا لهم على الحفاظ عليه من الزوالوتكريسا لثقافة الاعتراف والتميز.