ثقافة وفن

برنامج متنوع لرواق جامعة محمد الخامس بمعرض الكتاب

أحداث أنفو السبت 04 يونيو 2022
5A2D68D2-2065-4A60-A9F1-A1F4BC3F72E4
5A2D68D2-2065-4A60-A9F1-A1F4BC3F72E4

Ahdath.imfo

سطرت جامعة محمد الخامس بالرباط، برنامجا غنيا ومتنوعا خلال مشاركتها في فعاليات الدورة 27 من المعرضالدولي للنشر والكتاب المقامة حاليا بعاصمة المملكة.

الجامعة رفعت شعار "جامعة محمد الخامس.. ملتقى الثقافات الإفريقية"، خلال هذه المشاركة التي افتتحتهاالجمعة ثالث يونيو الحالي بقطب العلوم والتقنيات: كلية العلوم بالرباط والمدرسة العليا للتكنولوجيا.

وحسب بلاغ للجامعة، فإن مشاركتها في هذه الدورة، وببرنامج ثقافي غني ومتنوع، يضم أنشطة ثقافية وعلميةتنظمها المؤسسات التابعة للجامعة، تم إدراجها في إطار أقطاب معرفية، وأنشطة ثقافية وعلمية لتيسير الإدماجتستهدف فئات من المجتمع، أيضا لقاء مع الأستاذة عائشة بلعربي كضيفة شرف جامعة محمد الخامس في هذهالدورة.

ودعت جامعة محمد الخامس بالرباط، بهذه المناسبة، كافة مكوناتها للحضور بكثافة للمعرض الدولي للنشروالكتاب بالرباط والمشاركة في مختلف أنشطتها الثقافية.

استعرضت الجماعة في بلاغها، البرانمج المسطر لمشاركتها، والذي ضم اولا أنشطة ثقافية وعلمية تنظمهاالمؤسسات التابعة للجامعة، تم إدراجها في إطار أقطاب معرفية:

الجمعة 3 يونيو - قطب العلوم والتقنيات: كلية العلوم بالرباط والمدرسة العليا للتكنولوجيا؛

السبت 4 يونيو - قطب العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بمشاركة كليات العلوم القانونية والاقتصاديةوالاجتماعية الثلاث: أكدال، السويسي وسلا؛

الاثنين 6 يونيو- معاهد البحث العلمي: معهد الدراسات والأبحاث للتعريب، المعهد الجامعي للدراسات الإفريقيةوالأورومتوسطية والإيبيرو أمريكية والمعهد العلمي؛

الثلاثاء 7 يونيو - قطب الهندسة: المدرسة المحمدية للمهندسين، المدرسة الوطنية العليا للمعلوميات وتحليل النظموالمدرسة الوطنية العليا للفنون والمهن؛

الأربعاء 8 يونيو - قطب علوم التربية: المدرسة العليا للأساتذة بالرباط؛

الخميس 9 يونيو- قطب علوم الصحة: كلية طب الأسنان وكلية الطب والصيدلة؛

الجمعة 10 يونيو- قطب الآداب والعلوم الإنسانية: كلية الآداب والعلوم الإنسانية؛

السبت 11 يونيو - قطب علوم التربية: كلية علوم التربية.

كما تضمن برنامج المشاركة أنشطة ثقافية وعلمية لتيسير الإدماج تستهدف فئات من المجتمع وتمثل في نشاطدراسي الاحد خامس يونيو حول تطوير قدرات الفاعلين في إطار جامعة دامجة ومرافقة الأشخاص ذويالاحتياجات الخاصة والتعليم الدامج، وكذا التعريف بفضاء جامعة محمد الخامس بالرباط للطلبة ذوي الاحتياجاتالخاصة.

كما سيعرف هذا اليوم كذلك (5 يونيو)، مشاركة معهد كونفوشيوس التابع لجامعة محمد الخامس بالرباط بفقراتتأطيرية حول الثقافة والفن الصينيين، إلى جانب تنظيم موائد مستديرة حول أثر القراءة والكتابة والنشر علىالمجتمع المدني.

الخميس 9 يونيو، سيدخل في إطار الشراكة والتعاون، وإثراء للتجربة المتميزة التي تجمع المندوبية العامة لإدارةالسجون وإعادة الإدماج وجامعة محمد الخامس بالرباط ومؤسسة محمد السادس لإعادة إدماج السجناء، حيثسيحتضن الفضاء السجني الجامعي بالسجن المركزي القنيطرة أنشطة ثقافية متنوعة لفائدة الطلبة السجناءومقاهي ثقافية سجنية (من 04 إلى 12 يونيو 2022) وبالموازاة مع ذلك سيحتضن جناح جامعة محمد الخامسبالرباط بالمعرض الدولي للنشر وللكتاب محاضرات ولقاءات علمية لفائدة الطلبة السجناء.

ويتضمن البرنامج على لحظة أساسية، هي لقاء مع ضيفة شرف جامعة محمد الخامس بالرباط، يوم الأربعاء 8 يونيو، حيث ستحل عائشة بلعربي بالدورة 27 للمعرض الدولي للنشر والكتاب في قراءة لأحد إصداراتها المتميزة: " Histoire sociale de l’instruction des filles au Maroc Période précoloniale 1860-1912 "