في الواجهة

أساتذة التعليم العالي يضربون بالجامعات

أحداث أنفو الأربعاء 01 يونيو 2022
8E4CB02E-D8C1-45C7-A2C7-70C456CD067A
8E4CB02E-D8C1-45C7-A2C7-70C456CD067A

Ahdath.info

دعت النقابة الوطنية للتعليم العالي الأساتذة الباحثين إلى شن إضراب شامل في كافة مؤسسات التعليم العاليوالبحث العلمي طيلة 3 أيام تمتد ما بين 7 و9 يونيو 2022.

ودعا بيان للنقابةجميع الأساتذة الباحثين إلى التعبئة والاستعداد لخوض أشكال نضالية غير مسبوقة، صوناًلكرامتهم ورداً للاعتبار الواجب لهم، وحفاظاً على المرفق العام للتعليم العالي والبحث العلمي”.

وبررت النقابة قرار الإضراب بـمواجهة سياسة المماطلة التي تنتهجها الوزارة في الوفاء بالتزاماتها، خصوصاً تلكالمتعلقة بالنظام الأساسي للأساتذة الباحثين، وللتعبير عن رفضها المطلق للصيغة المتداولة لمشروع القانون المنظمللتعليم العالي والبحث العلمي، بسبب ما يتضمنه من تراجعات وتحكم على مستوى التدبير، وتهميش للأساتذةالباحثين فيما يتعلق بتسطير البرامج الإستراتيجية لتنمية مؤسسات التعليم العالي والجامعات.

وفي السياق ذاته شددت النقابة الأساتذة الجامعيين على رفضهاأي حوار تقني في الوقت الراهن في أي لجنةمشتركة، معتبرة أناستئناف العمل التشاركي، الذي طالما تشبثت به واستخفت به الوزارة، رهين بتحقيق نقلةنوعية من خلال التعبير عن الإرادة السياسية للحكومة لتجاوز سياسة المراوغة وربح الوقت”.

مجددة مطالبها للوزارة، وعلى رأسها صرف مستحقات ترقية الأساتذة الباحثين، ورفع الاستثناء عن الأساتذةالباحثين حملة الدكتوراه الفرنسية، وتصفية ملف الخدمة المدنية، ورفع الحيف عن الأساتذة الباحثين الذين وظفوافي إطار أستاذ محاضر، واحتساب الأقدمية المكتسبة في سلك الوظيفة العمومية.