السياسة

لاتهامه بقتل صديقيه.. إبن وزيرة مصرية مهدد بعقوبة الإعدام في أميركا

متابعة الجمعة 27 مايو 2022
1653588273_1_1653588273_tiksadJhDz
1653588273_1_1653588273_tiksadJhDz

ahdath.info

قالت مصادر  إعلامية إن تحركات دبلوماسية وقانونية مصرية تجرى في الولايات المتحدة الأميركية، لمحاولة الإفراج بكفالة عن نجل وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، المتهم بقتل اثنين من زملائه بالسكن طعناً بسكين، والمحبوس احتياطياً على ذمة القضية.

واتهم رامي هاني منير فهيم، 26 عامًا، في إبريل الماضي، بجرائم قتل متعددة، واستخدام سلاح شخصي فتاك. وقال مكتب الادعاء في كاليفورنيا إن ظروف القضية ومحاولة الكذب، وجرائم القتل المتعددة تجعله مؤهلاً لعقوبة الإعدام.

وكان الضحيتان، وكلاهما من رفقاء السكن، وهما غريفين كومو وجوناثان بام، وكلاهما يبلغ من العمر 23 عامًا، من خريجي جامعة تشابمان، والدافع وراء جرائم القتل غير واضح، لكن الشرطة تقول إن كومو وفهيم عملا معًا في شركة لإدارة الثروات في مقاطعة أورانج. وأن عمليات الطعن القاتلة وقعت في حوالي الساعة 6:30 من صباح يوم الثلاثاء 19 إبريل الماضي.

وورد للشرطة بلاغ بالعثور على رجلين قتيلين وجريح واحد هو فهيم داخل الشقة، كما تم العثور على سكين كبيرة في مكان الحادث، وروى الجيران أنهم رأوا الدم "في كل مكان" في المصعد والممر.

واحتجز نجل وزيرة الهجرة منذ ذلك التاريخ دون الإفراج عنه بكفالة، وتم توجيه الاتهام إليه في 6 مايو الجاري.

ووفقا لموقع المحكمة العليا في مقاطعة أورانج كاونتي بكاليفورنيا، فقد تم تحديد موعد جلسة المحاكمة في الساعة 8:30 صباحا يوم 17 يونيو المقبل في مركز العدل الشمالي التابع للمحكمة في مدينة فوليرتون بكاليفورنيا في الغرفة N3.

وأشار الموقع إلى أن موعد المحاكمة كان قد تم تحديده في 6 مايو الجاري خلال جلسة أخرى عُقدت لمراجعة الكفالة لنجل الوزيرة، وهو موظف في شركة Pence Wealth Management LPL Network RIA.

وتعتبر الوزيرة نبيلة مكرم من الوزراء التابعين بشكل مباشر إلى هيئة الأمن القومي بجهاز المخابرات العامة، وطالما دافعت عن النظام المصري في المحافل الدولية، وقالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن الوزيرة تدير مجموعة من المجندين في الخارج بالتعاون مع المخابرات العامة لمراقبة المعارضين بالخارج.

وكانت وزيرة الهجرة المصرية، نبيلة مكرم، قالت في لقاء مع الجالية المصرية في كندا خلال يوليو 2019: "لأننا معندناش غير بلد واحدة مصر اللي بتضمنا كلنا، ومصر اللي بتقربنا كلنا، ومهما اتغربنا ومهما روحنا وجينا، هتفضل البلد دي ساكنة في قلبنا، وما نستحملش ولا كلمة عليها، أي حد يقول برة كلمة على بلدنا؟.. يتقطع"، مشيرة بيدها بعلامة النحر، وسط تصفيق حاد من الحضور.

ونبيلة مكرم متزوجة من هاني منير فهيم ميخائيل، وهو مهندس مدني ورجل أعمال، ونجل الجيولوجي منير فهيم ميخائيل المدير العام السابق بالهيئة العامة للمساحة الجيولوجية، ولديها ثلاثة أبناء، أكبرهم، واثنين آخرين بالمرحلة الجامعية.

وعملت الوزيرة في سفارات مصر بعدة دول، مثل البرازيل والولايات المتحدة ودبي، إلى أن تولت منصب وزيرة الهجرة بعد عودة الوزارة التي سبق أن تم إلغاؤها منذ 20 عامًا، وتحويلها لقطاع في وزارة القوى العاملة.

 وكان آخر منصب دبلوماسي للسفيرة نبيلة مكرم في دبي، كما لعبت دورًا حيويًا في علاقة النظام المصري والإمارات، خاصة بعد انقلاب 30 يونيو عام 2013، وقالت مصادر لـ"العربي الجديد" إن القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان والذي يتمتع بعلاقات قوية بالمخابرات المصرية، هو من رشحها للمنصب.