في الواجهة

بنسعيد.. "الحماية الاجتماعية للفنانين ستساعدهم على تحسين أوضاهم .."

أحداث أنفو الاثنين 23 مايو 2022
E70BD858-3BC8-436A-A117-E4FAFC14C3CC
E70BD858-3BC8-436A-A117-E4FAFC14C3CC

Ahdath.info

كشف المهدي بنسعيد، وزير الشباب والثقافة والتواصل، أن المبادرات التي أطلقها قطاع الثقافة بالوزارة، خلالالفترة الماضية وحتى الآن، تَنْصَبُّ جُلُّها في إطار دعم الفنانين عبر تنزيل مفهوم التصنيع الثقافي وجعل هذاالقطاع منتجا ومساهما في النمو الاقتصادي عوض اعتباره فقط قطاعا اجتماعيا كما هو الحال اليوم.

بنسعيد، الذي كان يتحدث خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، يومه الاثنين، أوضح جوابا على سؤالللفريق الاشتراكي حول معاناة الفنانين الرواد وسوء أوضاعهم الاجتماعية، كشف أنه وفي إطار ورش تعميمالحماية الاجتماعية، الذي أطلقه الملك محمد السادس، تم إصدار مرسوما صادق عليه المجلس الحكومي يتعلقبتعميم التغطية الصحية على المهنيين والفنانين الحاصلين على بطاقة الفنان وعلى عائلاتهم، وذلك مقابل أداءاشتراكات شهرية لفائدة صندوق CNSS. (حوالي 180 درهم في الشهر).

مضيفا أن الوزارة تقوم بمساعدة الفنانين عبر تحمل نفقات الاستشفاء لعدد كبير منهم، مع الحرص على سريةهذه التدخلات حِفظا لكرامة الفنان وصورته، بالإضافة إلى منح الأولوية في عدد من التكريمات إلى الرواد وذويالوضعيات الهشة.

وحتى لا تبقى هذه التدخلات ذات طبيعة شخصية فردية وإنسانية فقط، يضيف ذات المتحدث، تم التفكير فيمأسستها وجعلها قانونية تخضع لشروط محددة ولهذه الغاية سيتم إحداث مؤسسة للرعاية الاجتماعية للفنانينستتكفل بالمشاكل الاجتماعية لهذه الفئة، والتدخل لمساعدة ورعاية الفنانين في وضعية صحية أو اجتماعية صعبة،وذلك بغية إيجاد حل دائم  وناجع لمثل هذه الحالات إضافة لعرض خدمات تتعلق بالسكن. وقد وجدنا سبل تمويلهاوتم خلال الأسابيع القليلة الماضية دفع مشروع القانون للأمانة العامة للحكومة للدراسة قبل عرضه على المجلسالحكومي.