في الواجهة

المغرب يغري الشركات التشيكية العاملة في المجال الصحي

أحداث أنفو السبت 21 مايو 2022
A2A0072F-9706-48F6-BD99-A9BC0FF38BB0
A2A0072F-9706-48F6-BD99-A9BC0FF38BB0

Ahdath.info

عقد وفد مغربي رسمي، كان في زيارة عمل إلى دولة التشيك، عدة لقاءات مع الشركات التشيكية الخاصة الفاعلةفي الميدان الصحي من ضمنها مؤسسات لديها معرفة بالسوق المغربية.

وحسب بلاغ صحفي، فإن الوفد المغربي المشارك في فعاليات "مؤتمر الصحة جمهورية التشيك ـ إفريقيا" ببراغخلال يومي 18و19 ماي،  قام بعرض لمؤهلات القطاع الصحي المغربي لعدد من الشركات قصد تشجيعها علىالاستثمار في هذا القطاع الذي يعرف نهضة شاملة بفضل التوجيهات الملكية.

وأكد عبد الكريم مزيان بلفقيه، خلال حضوره في هذا المؤتمر، على أهمية التجربة المغربية في تدبير جائحة كورونا،مشيرا إلى أن المنظومة الصحية الوطنية استطاعت الصمود في وجه الجائحة بفضل النظرة الاستباقية لجلالة الملكمحمد السادس.

وعلى هامش هذا المؤتمر عقد الوفد المغربي لقاءات ثنائية مع عدد من مسؤولي دولة التشيك، حيث التقى بكل منمريان يوريتسكا نائب الوزير الأول ووزير العمل والشؤون الاجتماعية وكذا بنائب وزير الصحة ياكوب دفوراتشيك،حيث بسط الوفد المغربي الأوراش الكبرى قي قطاع الصحة والتي تحظى بعناية ومتابعة شخصية من قبل الملكمحمد السادس، كما تم التطرق للعلاقات الثنائية القائمة وسبل تعزيزها.

وعقد الكاتب العام مزيان بلفقيه اجتماعا مع وزير صحة دولة كوت ديفوار، حيث تطرق المسؤولان لعلاقات التعاونالثنائي خاصة فيما يتعلق بمجالس الحماية الاجتماعية وتعزيز المنظومة الصحية، كما أجرى بلفقيه محادثاتثنائية مع وزيري الصحة لكل من السينغال وزامبيا.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر، عقد الوفد المغربي عدة لقاءات مع الشركات التشيكية الخاصة الفاعلة في الميدانالصحي من ضمنها مؤسسات لديها معرفة بالسوق المغربية. كما قام بعرض لمؤهلات القطاع الصحي المغربيلعدد من الشركات قصد تشجيعها على الاستثمار في هذا القطاع الذي يعرف نهضة شاملة بفضل التوجيهاتالملكية.

يشار إلى أن المملكة المغربية قد شاركت في فعاليات "مؤتمر الصحة جمهورية التشيك ـ إفريقيا، الذي نظمته وزارةالشؤون الخارجية ووزارة الصحة التشيكيتين، بوفد ترأسه عبد الكريم مزيان بلفقيه الكاتب العام لوزارة الصحةوالاجتماعية، بمشاركة سفير المغرب بمجهورية التشيك، حنان السعدي، وذلك في إطار الاحتفالات بـ"يوم إفريقيا".

وفي ختام المؤتمر، قام الوفد المغربي بزيارة ميدانية للمستشفى العسكري ببراغ.